البث المباشر

الجزائر تعرض مخططاً طارئاً لمساعدة المغرب

الأحد 10 سبتمبر 2023 - 18:22 بتوقيت طهران
الجزائر تعرض مخططاً طارئاً لمساعدة المغرب

عرضت وزارة الخارجية الجزائرية مخططاً طارئاً لمساعدة المغرب في إطار الكارثة التي ألمت به وستنطلق في هذا المخطط حال قبول المملكة المغربية هذه المساعدة.

وقد عبرت الجزائر، اليوم الأحد، عن استعدادها التام لتقديم المساعدة إلى دولة المغرب على إثر الزلزال الذي ضرب مراكش.

وأشارت وزارة الخارجية في بيان، إلى أن الجزائر عرضت مخططا طارئا لمساعد المغرب في إطار الكارثة التي ألمت به.

وأضاف البيان أن الجزائر "ستنطلق في هذا المخطط في حال قبول المملكة المغربية هذه المساعدات".

وتتمثل هذه المساعدات، في فريق تدخل للحماية المدنية متكون من 80 عونا متخصصا، موزع على فريق "سينو تقني" متخصص في البحث تحت الأنقاض، وفريق بحث وإغاثة وطبي، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية من إسعافات أولية وأفرشة وخيم.

وقررت الجزائر يوم السبت فتح مجالها الجوي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لإغاثة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عدة مناطق من المغرب.

وقالت الرئاسة في بيان إن الجزائر أبدت استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ولوضع كافة الإمكانات المادية والبشرية تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق.

وأكدت أنه سيسمح فتح المجال الجوي للجزائر بنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين من وإلى المناطق المنكوبة، حسب ما أوضح البيان.

كما قدمت الجزائر تعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب، حيث قالت الخارجية في بيان إن الجزائر "تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية".

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع حصيلة الزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة إلى 2012 شخصا، مشيرة إلى أن عدد المصابين بلغ 2059 من ضمنهم 1404 حالة خطيرة.

وضرب زلزال بقوة 7 درجات عدة مناطق في المغرب، كان مركزه منطقة الحوز ومراكش.

وترجح المصادر الطبية والدفاع المدني في المغرب ارتفاع حصيلة الضحايا مع استمرار عمليات الإنقاذ.

جدير بالذكر أن الديوان الملكي المغربي أعلن مساء يوم السبت الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم ﻓوق ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ، عقب الزلزال الذي ضرب المملكة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة