البث المباشر

عين على إيران.. "جامع كلبايكان" تحفة معمارية إسلامية فريدة

السبت 9 سبتمبر 2023 - 21:47 بتوقيت طهران
عين على إيران.. "جامع كلبايكان" تحفة معمارية إسلامية فريدة

يعتبر جامع كلبايكان في محافظة إصفهان وسط البلاد من الأبنية العظيمة والتاريخية التي تم بناؤها في العهد السلجوقي القرن السادس الهجري.

وهو النموذج الكامل والبارز للفن الاسلامي الإيراني، حيث استخدم في بنائه جميع السمات والميزات الخاصة بأساليب العمارة الإيرانية والإسلامية التقليدية.

وتقع في الجزء الأوسط من مدينة كلبايكان غرب محافظة إصفهان في إيران، والتي تقع على بعد 365 كم من طهران و200 كم من إصفهان.

وتشتهر كلبايكان بكبابها المسجل على الصعيد الوطني. وكلبايكان هي إحدى المدن القديمة في محافظة أصفهان. وهذه المدينة يعود تاريخها إلى العصر الساساني.

ومسجد كلبايكان هو أحد أهم المساجد التاريخية في العصر السلجوقي ومعالم كلبايكان.

ويقع المسجد في شارع جامع. تم بناء المسجد عام 508 هـ وفي عهد أبي شجاع. وبُني هذا المسجد بأمر من أبي نصر إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بابا عبد الملك. اسم هذا الشخص مكتوب في أحد نقوش المسجد. تم تسجيل هذا النصب التاريخي في قائمة الآثار الوطنية الإيرانية رقم 191 في 9 من مرداد 1312 هـ.

 

عمارة المسجد

المسجد مبني بالكامل من الآجر وأساساته فقط من الحجر. ويحتوي مسجد كلبايكان على فناء كبير وصحن وقبة كبيرة من الطوب. ويعود المسجد إلى عهد محمد بن ملكشاه السلجوقي.

ومن مميزات المسجد وقبته وجود العديد من النقوش الحجرية والعديد من الزخارف من العصر السلجوقي. وتبلغ مساحة مسجد كلبايكان الكبير باستثناء الشرفات والغرف والشرفات حوالي 1600 متر مربع وارتفاع القبة 22 مترا وأبعاد القبة من الداخل 12 × 12 مترا.

ومن أهم أماكن المسجد قبته التي تعود إلى العصر السلجوقي. وتتميز القبة بتصميم جميل مع أعمال رائعة من الطوب، حيث يمكن رؤية أنماط إسلامية وهندسية مع بعض الجص على الطوب.و تعتبر أعمال الطوب في القبة السلجوقية فريدة من نوعها، والتي تحتوي أيضا على مقرنصات مربعة الشكل.

ويوجد في وسط صحن المسجد بركة مياه كبيرة، وهي إضافة إلى كونها مكانا لوضوء المصلين، تزيد من جمال هذا المسجد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة