البث المباشر

روسيا تنتقد حملة الغرب المنسقة ضد إيران في اجتماعات الوكالة الذرية

الجمعة 8 سبتمبر 2023 - 08:12 بتوقيت طهران
روسيا تنتقد حملة الغرب المنسقة ضد إيران في اجتماعات الوكالة الذرية

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الروسية، إن الدول الغربية تستخدم بنود معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية كذريعة للحد من حصول الدول الأخرى على التكنولوجيات النووية.

وانتقد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، الخميس، إساءة الدول الغربية لبنود معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية ضد بعض الدول الأخرى.

وذكر ريابكوف، الذي تحدث في مؤتمر في بيشكك، عاصمة قيرغيزستان، حول موضوع "تعزيز نظام حظر الانتشار النووي"، أن الدول الغربية تستخدم بنود معاهدة حظر الانتشار النووي كذريعة للحد من حصول بعض الدول على التكنولوجيا النووية.

وقال هذا الدبلوماسي الروسي: "في العقود الماضية، كانت مجموعة معينة من الدول، أو على وجه الدقة، الدول الأعضاء في الناتو وشركائه، تحاول إساءة استغلال حقها في تفسير التزام الدول الأخرى بالتزاماتها بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية."

وأضاف: "إنهم يحاولون استخدام بنود هذه المعاهدة للضغط على دول معينة وتبرير التدخل في شؤونها الداخلية".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: "وبالمثل، يُنظر إلى معاهدة حظر الانتشار النووي على أنها ذريعة للحد من حصول الدول على التكنولوجيا النووية". "من يفعل ذلك يتجاهل المادة الرابعة من هذه المعاهدة التي تضمن الحق في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية."

وفي جزء آخر من تصريحاته ، وصف السيد ريابكوف آليات التحقق الخاصة بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية أو نظام الضمانات التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها "عنصر مركزي آخر" في هذه المعاهدة وأحد العوامل المهمة في استقرار واستمرارية المعاهدة وانتقد "الاستخدام غير السليم" لهذه الآلية، والتي تنطوي على تمييز ضد بعض الدول، بما في ذلك إيران.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي: "لقد دعمت روسيا دائماً [نظام الضمانات التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية]. ونعتقد أن فعاليتها تعتمد على التطبيق غير السياسي والفني لمثل هذه الآلية على أساس اتفاقيات الضمانات والبروتوكولات التي تم التوصل إليها بين الدول الأعضاء والوكالة.

وشدد أيضًا على أن "الاستخدام غير المناسب لحالات الضمانات كذريعة للتمييز بين بعض الدول في مجال استخدام التقنيات النووية للأغراض السلمية أمر غير مقبول".

ومضى هذا المسؤول الروسي للقول: "على الرغم من ذلك، كثيرا ما نرى كيف يتم توجيه الاتهامات المتحيزة ضد الدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي وكيف يتم تجميع "ملفات وهمية" لبعض الدول".

وبحسب ريابكوف، فإن المناقشات حول هذه الملفات تشكل جزءاً كبيراً من المناقشات في اجتماعات معاهدة حظر الانتشار النووي والوكالة الدولية للطاقة الذرية. ثم ذكر إيران كأحد أمثلة هذه الدول.

وقال ريابكوف "إن هذه تشكل جزءاً كبيراً من المشاورات في اجتماعات معاهدة حظر الانتشار النووي والوكالة الدولية للطاقة الذرية". ومن الأمثلة على ذلك الحملة المنسقة للدول الغربية ضد سوريا وإيران.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: "فيما يتعلق بإيران ومصير خطة العمل الشاملة المشتركة، فقد أيدنا دائمًا الحفاظ على هذه الآلية ولا نرى أي بديل منطقي لها. وأضاف أن "هذه الاتفاقيات الأساسية توفر حلا فعالا لمشكلة طويلة الأمد وتضمن المستويات الضرورية من الشفافية فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني".

وأشار ريابكوف بعد ذلك إلى انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي مع إيران عام 2018، وقال: “للأسف، انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق النووي والإجراءات غير القانونية للولايات المتحدة لتقويض قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231”. وزادت من مخاطر الانتشار." ولا يؤدي الانتقاد الواسع النطاق لتصرفات طهران إلا إلى تصعيد المواجهات وتقويض أجواء الثقة التي يعد وجودها مهماً للغاية من أجل التنفيذ السليم لالتزامات جميع الأطراف.

وفي جزء آخر من كلمته، انتقد ريابكوف أيضاً تعليق الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وروسيا المعروف باسم ستارت، واعتبره نتيجة للسياسات التدميرية للولايات المتحدة وانتهاك واشنطن لهذا الاتفاق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة