البث المباشر

جامعة "مالك الأشتر" الإيرانية توقع اتفاقيات تعاون مع جامعات 9 دول صديقة ومجاورة

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 - 12:29 بتوقيت طهران
جامعة "مالك الأشتر" الإيرانية توقع اتفاقيات تعاون مع جامعات 9 دول صديقة ومجاورة

أعلن رئيس جامعة "مالك الأشتر" التكنولوجية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية مهدي جعفري عن توقيع اتفاقيات تعاون مع 9 دول صديقة ومجاورة في مجالات قبول الطلاب وتبادل الأساتذة، موضحاً انه ستكون المجالات البحثية أيضاً على جدول الأعمال.

وقال جعفري، في مقابلة صحفية، في الإشارة إلى دور هذه الجامعة في البنية المستقبلية لوزارة الدفاع: هناك خطة تطوير على مستوى وزارة الدفاع للبنية المستقبلية للوزارة، من حيث كيفية تحرك هذه المؤسسة لتحديد الإحتياجات المستقبلية للقوات المسلحة.

وأضاف: إننا في جامعة "مالك الأشتر" وضعنا لأنفسنا العديد من البرامج وفق خطة التنمية السابعة لتحقيق الآفاق الإستراتيجية لوزارة الدفاع المستقبلية. أحد هذه البرامج هو تدريب وتمكين القوى البشرية المتخصصة التي تحتاجها وزارة الدفاع والقوات المسلحة من خلال نهج موجه نحو المهارات. أيضاً؛ هدفنا هو لعب دور مركزي في تطوير التقنيات الجديدة والناشئة التي تحتاجها القوات المسلحة الحالية والمستقبلية.

وقال رئيس جامعة "مالك الأشتر" التكنولوجية: إن رفع مستوى فعالية المجال البحثي هو أحد البرامج الأخرى لهذه الجامعة بما يتماشى مع تحقيق الأفق المستقبلي لوزارة الدفاع.

وأشار جعفري إلى مجالات نشاط الجامعة وقال: نعمل بشكل رئيسي في جامعة "مالك الأشتر" التكنولوجية في مجال تطوير التقنيات المبتكرة والناشئة ونتطلع إلى زيادة فعالية الأبحاث المستقبلية في وزارة الدفاع وفقا لاحتياجات الصناعات الدفاعية الحديثة.

وتابع: كما نتطلع إلى توسيع التفاعلات والتعاون التكنولوجي مع الجامعات على المستوى الوطني ومراكز البحوث والشركات المعرفية على المستويين الوطني والدولي. أحد أهدافنا الأخرى هو حل الاختناقات التكنولوجية بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام البنية التحتية للجامعة والمختبرات المرجعية هو أيضاً من بين خطط الجامعة.

واوضح رئيس جامعة "مالك الأشتر" التكنولوجية، إننا نتطلع إلى زيادة التفاعلات الدولية، وقال: في هذا الاتجاه، يجب أن نعمل على تبادل الأساتذة ونقل التكنولوجيا وتسويق وعرض المنتجات في المعارض الخارجية.

وردا على سؤال حول خطة التطوير لجامعة "مالك الأشتر" التكنولوجية قال: أفق خطة التطوير لجامعة "مالك الأشتر" التكنولوجية هو 12 عاما (أي حتى العام 2035) وقد أعددنا خطة التطوير للاعوام الأربعة القادمة، ونحاول تحقيقها بالكامل. وفي هذا الصدد قمنا بإعداد 158 خريطة مبتكرة وناشئة في هذا المجال وسنتبعها تحت عنوان المشاريع المبتكرة والناشئة.

وأوضح جعفري عن التعاون الدولي لجامعة "مالك الأشتر": منذ العام الماضي، قمنا بإبرام مذكرات تفاهم مع جميع الجامعات الوطنية التي يمكن أن تساعدنا في مجال التكنولوجيا في المشاريع المبتكرة والناشئة.

وأشار إلى أن توسيع شبكة التعاون مع الشركات القائمة على المعرفة هو أحد أهدافنا الرئيسية والجادة، وقال: إن افتتاح وتشغيل واحة العلوم والتكنولوجيا في مركز "شاهين شهر" في أصفهان يهدف لدعم شركات ووحدات التكنولوجيا القائمة على المعرفة. كما يتم من خلال هذه الواحة أيضًا توفير منصة لتطوير الأفكار الناشئة.

وقال رئيس جامعة "مالك الأشتر" التكنولوجية عن التعاون الدولي لهذه الجامعة: وقعنا العام الماضي اتفاقيات تعاون مع 9 دول صديقة ومجاورة، وذلك في مجالات قبول الطلاب وتبادل الأساتذة ولنا ايضاً المجالات البحثية على جدول الأعمال. وبطبيعة الحال، ينبغي لنا أن نستخدم قدرات هذه الدول في مجالات الابحاث ونقدم لها الخدمات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة