البث المباشر

إصدار جديد حول تاريخ عمارة مرقد الإمام علي (ع)

الأحد 20 أغسطس 2023 - 21:44 بتوقيت طهران
إصدار جديد حول تاريخ عمارة مرقد الإمام علي (ع)

فيما أطلقت مبادرة خدمة الأربعين الطبية المجانية للزائرين المتوجهين للمشاركة في إحياء أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، أصدرت العتبة العلوية المقدسة كتاباً يؤرِّخ عمارة المرقد العلوي المُطهَّر.

وصدر كتاب “معالم المرقد العلوي المُطهَّر” عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية، وذلك بخمس لغات أجنبية إلى جانب اللغة العربية.

 

كتاب “معالم المرقد العلوي المطهر”

وصرَّح مؤلف الكتاب عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة، أ.د. عبد الهادي الإبراهيمي، في حديث، “تعد العمارة العلوية الحالية أقدم عمارات الأئمة المعصومين (عليهم السلام) في العراق إذ يعود تاريخها إلى عام 1023هـ ، إذ أمر بتشييدها الشاه عباس الأول الصفوي وهي كانت بنظارة الشيخ البهائي”.

مبيناً أنَّ “هذه العمارة الجميلة فيها معالم معروفة من مساجد ومدارس دينية ملحقة بهذه العمارة؛ لذلك نحن من خلال إصداراتنا في وحدة التراث العمراني نُركِّز على تاريخ عمارة الحرم العلوي المُطهَّر والأحداث التي مرت على الحرم منذ زمن شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) ودفنه في هذه التربة المباركة إلى الوقت الحاضر”.

وأضاف الإبراهيمي: ” هذا الإصدار عبارة عن دليل لمعالم المرقد العلوي المُطهَّر وهو دليل مُلوَّن تكفَّلت بطباعته شركة طالب المعرفة التابعة إلى العتبة العلوية المقدسة، يستعرض المعالم الموجودة في الحرم المُطهَّر، منها: (الشباك الطاهر للضريح المقدس وصندوق الخاتم وغرفة الحرم المُطهَّر والقبة الذهبية والمنائر) وكذلك المعالم التاريخية الموجودة في الصحن الحيدري الشريف مثل (مسجد الرأس ومسجد عمران بن شاهين ومسجد الخضراء والمدرسة الغروية ومدرسة المجدد الشيرازي ودار الشفاء)”.

وعن أهمية هذا الإصدار قال الإبراهيمي: “إن إصدار هذا الكتاب مهم لخدمة الروضة الحيدرية المقدسة بالدرجة الأولى من أجل زيادة معلوماتهم عن هذه المعالم، إذ إنَّهُ من المُمكن أن يتعرض الزائرون الوافدون إلى حرم المولى أمير المؤمنين (عليه السلام)  إلى السؤال عن هذه المعالم ، كما أنَّه مهم للباحثين والوفود القادمة إلى الحرم المُطهَّر”.

ولفت إلى انه “تمَّت ترجمة هذا الدليل من قبل مركز أمير المؤمنين (عليه السلام) للترجمة التابع إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة لخمس لغات إلى جانب اللغة العربية وهي: (الإنجليزية – الفرنسية – التركية – الفارسية – الأوردو) وذلك من أجل تقديم الفائدة للباحثين وكذلك الزائرين الناطقين بغير اللغة العربية”.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة