البث المباشر

العراق.. منظومة حديثة لتنقية المياه خدمة لزوار الأربعين+صور

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 - 19:03 بتوقيت طهران
العراق.. منظومة حديثة لتنقية المياه خدمة لزوار الأربعين+صور

ضمن استعدادات العتبة العلوية المقدسة لتقديم أفضل الخدمات للزائرين الوافدين إلى مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) في أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، أعلنت كوادر معمل تنقية المياه في العتبة المقدسة عن وصول منظومة حديثة لتنقية المياه الصالحة للشرب بسعة (45) ألف لتر ماء في الساعة الواحدة.

وفي هذا السياق صرَّح مسؤول وحدة تنقية المياه في العتبة العلوية المقدسة المهندس فاضل الطباطبائي، للمركز الخبري قائلاً:" تمَّ وصول منظومة لتنقية المياه الصالحة للشرب بسعة 45 ألف لتر ماء في الساعة الواحدة، وتُعدُّ هذه المنظومة الأولى من نوعها في العراق وتعمل بالطاقة الشمسية، وهي ضمن توجيهات الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة في الاعتماد على الطاقة النظيفة.

إذ تعمل على وفق تقنيات جديدة مُتطوِّرة، ويمكن التحكم بها وتشغيلها وإجراء أعمال الصيانة لها من أماكن بعيدة من خلال شبكة الإنترنت والحاسوب وسيتمُّ إدخالها في الخدمة خلال الزيارة الأربعينية لهذا العام، وستعمل هذه المنظومة إلى جانب المنظومات الموجودة سابقاً في معمل تنقية المياه التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 70 ألف لتر في الساعة الواحدة". 

وأضاف: " إن إنتاج المعمل من المياه النقية في الأيام الاعتيادية يبلغ بحدود 600 ألف لتر في اليوم الواحد، وسيصل مُعدَّل الإنتاج خلال فترة الزيارة الاربعينية إلى نحو مليون ونصف لتر في حال دخول المنظومة الجديدة".

مشيراً إلى "إتمام الاستعدادات للزيارة المليونية منذ أيام، والتي تمثَّلت بصيانة منظومات تصفية المياه وتنظيف خزَّانات المياه وتبديل فلاتر التنقية".

 

يُذكَر أن معمل تنقية المياه التابع إلى العتبة العلوية المقدسة يعمل على تجهيز نقاط توزيع المياه في داخل الصحن المُطهَّر وخارجه والنقاط التابعة إلى العتبة المقدسة المنتشرة في داخل المدينة القديمة وخارجها؛ لتزويدها بالمياه الباردة الصالحة للشرب بالإضافة إلى تجهيز مدينة الإمام الرضا ومدينة يعسوب الدين (عليهما السلام) وتجهيز أفواج حماية المدينة القديمة وقوات الحشد الشعبي المُكلَّفة بتأمين الحماية في النقاط الخارجية المتواجدة في أطراف محافظة النجف الأشرف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة