البث المباشر

أسعار النفط ترتفع بعد تخفيض الصين الفائدة الرئيسية لدعم الإقتصاد

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 - 13:42 بتوقيت طهران
أسعار النفط ترتفع بعد تخفيض الصين الفائدة الرئيسية لدعم الإقتصاد

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعدما قامت الصين بصورة غير متوقعة بخفض أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية في ثلاثة أشهر لدعم التعافي الاقتصادي، إلا أنّ البيانات الإقتصادية المتواضعة حدّت من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتاً أو 0.1% ليتداول عند 86.32 دولاراً للبرميل، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سبعة سنتات بنسبة 0.1% أيضاً إلى 82.57 دولاراً للبرميل.

وغيّرت الأسعار اتجاهها وتحوّلت للارتفاع، بعدما خفض بنك الصين الشعبي سعر الفائدة على قروض قيمتها 401 مليار يوان (55.25 مليار دولار) ضمن تسهيل إقراض متوسط الأجل مدته عام واحد لبعض المؤسسات المالية بواقع 15 نقطة أساس إلى 2.50% من 2.65% في السابق.

وقال بنك الشعب الصيني في بيان: إنّ الضخ النقدي يهدف لمواجهة عوامل من بينها مدفوعات الضرائب من أجل "الحفاظ على وفرة السيولة في النظام المصرفي بشكل معقول".

ولفت روبرت كارنيل مدير الأبحاث الإقليمي ببنك "آي.إن.جي" إلى أنّ السوق كان يتوقع أن ينتظر بنك الشعب الصيني حتى أيلول/سبتمبر قبل القيام بإجراءات تيسير مرة أخرى، وتعكس تخفيضات اليوم تزايد قلق السلطات بشأن وضع الاقتصاد الكلّي".

وارتفعت إنتاجية المصافي في الصين في تموز/يوليو 17.4% مقارنةً بالعام الماضي، بعدما أبقت المصافي الإنتاج مرتفعاً لتلبية الطلب على التنقّلات المحلية خلال فصل الصيف، والاستفادة من هوامش الربح الإقليمية المرتفعة من خلال تصدير الوقود.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة