البث المباشر

روسيا تسعى للبدء بانشاء خط سكك الحديد "رشت-آستارا"

السبت 12 أغسطس 2023 - 08:42 بتوقيت طهران
روسيا تسعى للبدء بانشاء خط سكك الحديد "رشت-آستارا"

اعرب نائب وزير النقل في الاتحاد الروسي، ديميتري اوبروف، عن أمله في أن يتم الانتهاء من بناء خط سكة حديد رشت-أستارا من أجل إكمال الحلقة المفقودة من خط السكك الحديدية في القسم الغربي لممر "شمال –جنوب" بنهاية العام 2023.

وخلال اجتماعه بالسفير الايراني لدى موسكو كاظم جلالي اشار أوبروف، إلى تركيز الحكومة الروسية على تنفيذ الممر بين الشمال والجنوب كأولوية أولى في مجال النقل من قبل بلاده وأعلن في هذا الصدد: ستبدأ أعمال تصميم الطريق في المستقبل القريب.

من جانبه أكد السفير الإيراني لدى روسيا على أهمية الجزء الشرقي لممر "شمال- جنوب" من اتجاه بلدان قرغيزستان وتركمانستان نحو جنوب إيران وأكد الجانبان على تسريع تنفيذ مشروع الممر على خط "رشت-آستارا" للسكك الحديدية.

ودعا جلالي إلى تسريع العمليات الفنية والإدارية لمشاركة روسيا في بناء خط سكة حديد "رشت – آستارا".

وخلال الاجتماع، بحث الطرفان سبل تطوير التعاون في مجال السكك الحديدية والنقل البري والنقل الجوي.

وفي وقت سابق، وقعت إيران وروسيا اتفاقا لبناء خط سكة حديد رشت-أستارا لاستكمال ممر السكك الحديدية بين الشمال والجنوب الذي يربط شرق وجنوب آسيا بشمال أوروبا.

وتم توقيع الاتفاق بين مسؤولي البلدين قبل فترة بعد خطاب آية الله سيد إبراهيم رئيسي، رئيس جمهورية إيران الإسلامية، وفلاديمير بوتين، رئيس الاتحاد الروسي.

الطريق الغربي للممر بين الشمال والجنوب، والذي يضم بلدان روسيا وجمهورية إيران الإسلامية وجمهورية أذربيجان وبعد اكمال الخط السككي البالغ طوله 162 كم بين رشت وأستارا، سيتم ربط جنوب آسيا عبر خط سكة حديد بين سان بطرسبرغ والخليج الفارسي وشمال أوروبا.

ووفقا للاتفاق، فإن الاتحاد الروسي سيستثمر 1.6 مليار يورو في هذا الخط السككي، ومن المتوقع أن تتراوح مدة تنفيذ هذا المشروع من ثلاث إلى أربع سنوات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة