البث المباشر

باقري: التعاون مع البرازيل يرسخ الاستقرار وتعزيز الأمن المستدام

الخميس 10 أغسطس 2023 - 14:52 بتوقيت طهران
باقري: التعاون مع البرازيل يرسخ الاستقرار وتعزيز الأمن المستدام

قال نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية علي باقري خلال لقائه نظيره البرازيلي: إن التعاون بين إيران والبرازيل على الساحة الدولية سيلعب دورا هاما في تعزيز آليات التعددية وحماية مصالح الدول المستقلة، وسوف يمهد لترسيخ الاستقرار وتعزيز الامن المستدام.

وأجرى نائب  وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية علي باقري، يوم الاربعاء، مع نائب وزير الخارجية البرازيلي لشؤون إفريقيا وغرب اسيا كارلوس دوارتي، الجولة الثانية عشرة من المشاورات السياسية بين البلدين في عاصمة البرازيل.

وفي هذا الاجتماع، الذي حضره ثلاثة من نواب وزير خارجية البرازيل إلى جانب عدد من مديري الوزارة، تحاور الطرفان وتبادلا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية ومختلف القضايا الدولية.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الثنائية، بما في ذلك تسهيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وضرورة تنويعها، وتعزيز العلاقات الثقافية والعلمية، والتعاون في مجال القضايا البيئية وتوسيع السياحة بين البلدين، فضلا عن زيادة اللقاءات البرلمانية.

وقال علي باقري: إن التعاون بين إيران والبرازيل على الساحة الدولية سيلعب دورا هاما في تعزيز آليات التعددية وحماية مصالح الدول المستقلة، وسوف يمهد لترسيخ الاستقرار وتعزيز الامن المستدام.

وأكد باقري: أن مشاركة كل طرف على أساس قدراته في الآليات السياسية والاقتصادية الدولية هو العامل الرئيسي في استقرار وديمومة النظام القائم على التعددية.

وفي إشارة إلى عزم الجانبين على عقد اجتماع جديد للجنة الاقتصادية المشتركة في الأشهر القليلة المقبلة، قال نائب وزير الخارجية الإيراني: إن القدرات الاقتصادية المكملة لبعضها في البلدين تبشر بتعاون اقتصادي مستدام ومستقر بين إيران والبرازيل.

ومن بين القضايا الأخرى التي ناقشها الطرفان خلال اجتماعات يوم الأربعاء، التأكيد على التعددية والطرق السلمية لحل النزاعات الحالية، ورفض العقوبات الأحادية ودور المنظمات متعددة الأطراف مثل بريكس في إنشاء نظام مستدام وموجه نحو التنمية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة