البث المباشر

نائب إيراني: عبد اللهيان أكد خلال اتصال مع لافروف على أن تعوض روسيا موقفها

الأربعاء 19 يوليو 2023 - 07:38 بتوقيت طهران
نائب إيراني: عبد اللهيان أكد خلال اتصال مع لافروف على أن تعوض روسيا موقفها

صرح عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي علي علي زادة بأن وزير الخارجية الإيراني أشار إلى مكالمته الهاتفية مع نظيره الروسي يوم الثلاثاء، وأكد ضرورة أن تعوض روسيا عن تبنيها المواقف الأخيرة في البيان المشترك الصادر من قبل روسيا ومجلس التعاون، حول الجزر الإيرانية الثلاث في الخليج الفارسي.

وقال علي زاده في تصريح له حول اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان بحضور وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان: إن وزير الخارجية قدم تقريراً عن آخر التطورات في العلاقات الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الدول المجاورة وجولة الرئيس رئيسي إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآخر العلاقات مع دول الخليج الفارسي وأجاب على أسئلة 3 نواب.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي: إن وزير الخارجية وفي الرد على سؤال حول عدم وجود رد فعل جاد على أفغانستان بشأن حصة إيران من مياه نهر هيرمند وبناء السدود من قبل تركيا على نهر أرس، عرض آخر الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية فيما يتعلق بحقوق هيرمند المائية وإنشاء السدود من قبل تركيا وتمت إحالة الموضوع إلى الاجتماع القادم بحضور ممثلي المؤسسات ذات الصلة والاستماع إلى التقارير التكميلية.

وأضاف: فيما يتعلق بالمواقف التدخلية للصين وروسيا في بيانهما المشترك مع مجلس التعاون ومواقفهم المناهضة لإيران بشان الجزر الايرانية الثلاث في الخليج الفارسي قال عبد اللهيان: "لن نساوم على وحدة أراضي إيران بأي شكل من الأشكال ولن نتفاوض بشأنها لان هذه القضايا لا يمكن التفاوض بشانها والمساومة حولها".

وقال علي زاده: ان وزير الخارجية قال أيضاً، "لقد أعربنا عن استيائنا للجانب الصيني على مستوى الرؤساء"، وأشار إلى مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي لافروف ظهر اليوم بشأن اجتماع موسكو (بين روسيا ودول مجلس التعاون).

وأضاف: إن أمير عبد اللهيان أكد في اتصاله الهاتفي مع وزير الخارجية الروسي أن "موقف موسكو مرفوض من جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ونتوقع أن تعوض روسيا عن هذا الموضوع، وهذه المواقف ستضر العلاقات بين البلدين بالتاكيد".

وأوضح علي زادة انه بخصوص تفعيل دائرة الجمارك الرابعة والسوق الحدودية بين جمهورية إيران الاسلامية وتركمانستان (برسة سو في خراسان الشمالية) قال أمير عبداللهيان: "لقد تابعت الأمر في لقاء مع وزير خارجية تركمانستان، ووعد بتفعيل جميع مكاتب الجمارك الأربعة لجمهورية إيران الإسلامية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة