البث المباشر

حجم التجارة الخارجية الإيرانية غير النفطية يبلغ 12.5 مليار خلال 3 أشهر

الثلاثاء 18 يوليو 2023 - 13:04 بتوقيت طهران
حجم التجارة الخارجية الإيرانية غير النفطية يبلغ 12.5 مليار خلال 3 أشهر

أشار المدير العام للجمارك في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد رضواني فرد الى أن التجارة بين إيران والصين بلغت 30 مليار دولار في العام الماضي، وقال، إن حجم التجارة الخارجية الايرانية من السلع غير النفطية بلغ 12.5 مليار دولار في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الايراني الجاري (بدا في 21 اذار/مارس).

وقال رضواني فر في تصريح له بهذا الصدد: إن الصادرات الإيرانية غير النفطية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بلغت 35.5 مليون طن بقيمة 12.5 مليار دولار. بالطبع، كان هذا التصدير باستثناء النفط الخام وزيت الوقود والكيروسين وتجارة الأمتعة.

وأوضح أنه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، نمت واردات إيران بنسبة 1٪ من حيث الوزن و 5.9٪ من حيث القيمة، وتابع: تم استيراد 8.6 مليون طن من البضائع بقيمة 14 مليار دولار هذا الربيع.

وقال رضواني فر: نمت تجارتنا غير النفطية بنسبة 24.42٪ من حيث الوزن وانخفضت بنسبة 8.84٪ من حيث القيمة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

*الوجهات الخمس الأولى لتصدير البضائع الإيرانية

وقال مدير عام الجمارك: بحسب تقارير رسمية، كانت الصين والعراق وتركيا والإمارات والهند أول خمس وجهات لتصدير البضائع الإيرانية. بلغت الصادرات الإيرانية إلى الصين هذا الربيع 3.5 مليار دولار، وإلى العراق 2.3 مليار دولار، وإلى تركيا 1.7 مليار دولار، والإمارات 1.3 مليار دولار، وإلى الهند 489 مليون دولار.

*أول خمس دول منشأ لواردات إيران

وأضاف: إن أول 5 دول منشأ لواردات إيران في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي تشمل الإمارات 4.1 مليار دولار، والصين 4 مليارات دولار، وتركيا 1.5 مليار دولار، وألمانيا 548 مليون دولار، والهند 501 مليون دولار.

*تصدير 3.5 مليار دولار للصين هذا الربيع

وقال: في ربيع هذا العام بلغت صادرات إيران للصين حوالي 11.5 مليون طن بقيمة 3 مليارات و 539 مليونا و 917 ألف دولار.

*استيراد 4.036 مليار دولار من الصين في 3 أشهر

وصرح نائب وزير الاقتصاد والمالية بان واردات إيران من الصين في الربع الأول من العام الجاري بلغت 1.1 مليون طن بقيمة 4 مليارات و 36 مليونا و 84 الف دولار.

وأضاف المدير العام للجمارك: سجلت صادرات إيران للصين في العام الماضي 31.1 مليون طن بقيمة 14 مليارا و 583 مليونا و 896 ألف دولار.

وتابع: في العام الماضي، بلغت واردات إيران من الصين 4.4 مليون طن بقيمة 15 مليارا و 743 مليونا و 700 ألف دولار.

*إجمالي التجارة بين إيران والصين بلغ 30 مليار دولار في العام الماضي

وبحسب مدير عام الجمارك، بلغ إجمالي التجارة بين إيران والصين 30 مليار دولار في العام الماضي، وهو ما يعادل 26٪ من إجمالي حجم التجارة الخارجية للجمهورية الإسلامية.

*سلع التصدير والاستيراد بين إيران والصين

وأضاف: تشمل الصادرات الإيرانية الرئيسية إلى الصين؛ البروبان المسال، والبيوتان المسال، والميثانول، وخام الحديد المضغوط، ومركز الحديد، ومنتجات البولي إيثيلين، ومنتجات الحديد شبه المصنعة، وسبائك الحديد، والفولاذ غير المسبوك، والإيثيلين جلايكول.

وقال: كما تضمنت أهم البضائع التي استوردتها إيران من الصين العام الماضي أجزاء منفصلة لإنتاج السيارات وأجزاء جرارات الطرق لأنصاف المقطورات وعلب التروس الأوتوماتيكية والمحركات المكبسية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة