البث المباشر

الخارجية الروسية : "الناتو" يعود لمخططات الحرب الباردة

الخميس 13 يوليو 2023 - 08:20 بتوقيت طهران
الخارجية الروسية : "الناتو" يعود لمخططات الحرب الباردة

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، الأربعاء، إنّ أحدث قمة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أظهرت أنّ الحلف الغربي يعود إلى "مخططات الحرب الباردة".

وأضافت الوزارة أنّ "الكرملين مستعد للرد على التهديدات باستخدام جميع الوسائل اللازمة".

وأشار البيان إلى أنه "سيجري تحليل نتائج قمة فيلنيوس بعناية، مع الأخذ في الاعتبار التحديات والتهديدات لأمن روسيا ومصالحها التي تمّ تحديدها".

كما أكد بيان الخارجية الروسية أنه "سنرد في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة باستخدام جميع الوسائل والأساليب المتاحة لنا"، وبالإضافة إلى القرارات التي اتخذت بالفعل "سنواصل تعزيز التنظيم العسكري والنظام الدفاعي للبلاد".

وفي وقت سابق اليوم، تعهّدت مجموعة الدول السبع، اليوم الأربعاء، تقديم دعمٍ عسكري "طويل الأمد" لأوكرانيا، مُعلنةً عن إطار عمل دولي يمهد الطريق لضمانات أمنية على المدى الطويل لأوكرانيا.

وقالت الدول السبع في البيان الذي أصدرته على هامش اجتماعات قمّة حلف شمال الأطلسي، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، أنّه "في حال شنّت روسيا هجوماً مسلّحاً في المستقبل، نعتزم تقديم مساعدة أمنية سريعة ومستمرة لأوكرانيا، وعتادٍ عسكري متطوّر في المجالات البرية والبحرية والجوية، فضلاً عن مساعدة اقتصادية، من أجل تكبيد روسيا تكاليف اقتصادية وسواها".

يذكر أنّ وزراء دفاع الدول الأعضاء في"الناتو" كان قد أخفقوا في 17 حزيران/يونيو الماضي، في إقرار أول خطة دفاعية منذ الحرب الباردة بشأن رد فعل الحلف على أي هجوم روسي.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إنّ الوزراء راجعوا الخطط، وهي الأولى منذ نهاية الحرب الباردة، وحصلت على دفعة بعد عملية روسيا في أوكرانيا، في اجتماع استمر يومين في بروكسل واقتربوا من الموافقة عليها.

المصدر: الميادين نت + وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة