البث المباشر

انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز في باكو

الأربعاء 5 يوليو 2023 - 10:20 بتوقيت طهران
انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز في باكو

انطلق اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز بخطاب رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف اليوم الأربعاء في مركز المؤتمرات بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

ويعقد اجتماع حركة عدم الإنحياز اليوم الأربعاء ويستمر حتى غداً الخميس بحضور وزراء الخارجية وممثلي رؤساء الدول الأعضاء تحت عنوان "حركة عدم الإنحياز، متحدة وحازمة في مواجهة التحديات الناشئة" في مركز باكو للمؤتمرات.

ووفقاً للبرنامج، سيشارك وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان في اجتماعات اللجنة الفلسطينية وحركة عدم الإنحياز واجتماع مجموعة أصدقاء الميثاق على هامش الإجتماع.

ومن المقرر أن يلتقي عبد اللهيان بعض نظرائه ونواب وزراء الخارجية من دول فلسطين وسوريا وأوزبكستان وأوغندا وتركيا والصومال وبنغلاديش وبوركينا فاسو وإثيوبيا وإندونيسيا وتونس وجنوب إفريقيا والهند كما سيلتقي نظيره الأذربيجاني جيحون بايراموف علي هامش الإجتماع.

ويعد إجتماع حركة عدم الإنحياز أكبر منتدى عالمي بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة ولها أهمية دولية خاصة.

وسيتم في هذا الإجتماع مناقشة وتبادل وجهات النظر حول بعض القضايا الإقليمية والدولية.

يذكر أن حركة عدم الإنحياز، هي منظمة دولية تضم 120 عضواً من الدول النامية، تأسست إبان الحرب الباردة، وقامت فكرتها على أساس عدم الإنحياز لأي من المعسكرين الغربي، بزعامة الولايات المتحدة الأميركية، والشرقي بزعامة الإتحاد السوفياتي (سابقاً)، وتهدف حالياً إلى إنشاء تيار محايد وغير منحاز للسياسة الدولية وللقوى العظمى في العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة