البث المباشر

سوريا ولبنان: العدوان الصهيوني على جنين جريمة حرب

الثلاثاء 4 يوليو 2023 - 07:15 بتوقيت طهران
سوريا ولبنان: العدوان الصهيوني على جنين جريمة حرب

دانت وزارة الخارجية السورية، يوم الإثنين، بشدّة العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الخارجية في بيانٍ لها، إنّ "العدوان الإسرائيلي على جنين، يرقى إلى مستوى جريمة حرب"، معربةً عن تعازيها لأهالي الشهداء والجرحى والحكومة والشعب الفلسطيني.

ولفت البيان إلى أنّ "سياسة التصعيد الإسرائيلية ليست إلا تعبيراً عن عجز الاحتلال عن مواجهة تمسّك الشعب الفلسطيني الشقيق بحقوقه التاريخية المتمثلة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وجدد البيان دعم سوريا الكامل للشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال والحصول على حقوقه كاملةً، داعياً "الأمم المتحدة إلى التحرّك الفوري لإيقاف جرائم الاحتلال ومحاسبته".

لبنان يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته

بدورها، دانت الخارجية اللبنانية، العدوان الإسرائيلي، الذي استهدف السكّان في مخيم جنين "دون تمييز بين المدنيين والمقاتلين أو بين الشياب والأطفال والشيوخ".

وقال البيان، إنّ "لبنان يرفض العدوان الإسرائيلي، والذي استخدمت فيه قوات الاحتلال الطائرات الحربية والأسلحة الثقيلة ضد المدنيين، وكذلك منعت إسعاف الجرحى".

وأضاف البيان، "تُحيي وزارة الخارجية صمود الشعب الفلسطيني، وتمسّكه في الدفاع عن أرضه وحقوقه المشروعة".

كما دعا "المجتمع الدولي مرّة جديدة لتحمّل مسؤوليته في الضغط على الطرف المعتدي لوقف العدوان وحماية المدنيين  العُزّل، وذلك لمنع التصعيد وحماية السلم والأمن الدوليين والإقليميين".

وفي وقتٍ سابق، أمس الإثنين، دانت دول عربية وإسلامية العدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين ومخيّمها، والذي تُنفّذه قوات الاحتلال في جنين منذ ساعات الفجر الأولى.

كذلك، دانت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله العدوان الإسرائيلي المتجدّد على مخيم جنين، وترويع المواطنين الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم وأعمال القتل والاعتقال التعسفية والإرهابية التي تمارسها قوات الاحتلال بحقهم.

وقال حزب الله إنّ "نتائج هذه المعركة ستكشف حماقة هذا العدو وفهمه الخاطئ لإرادة شعبنا الفلسطيني المقاوم، الذي يملك القوة والعزيمة، ولديه كثير من الخيارات والوسائل التي ستجعل العدو يندم على فعلته".

وكان الاحتلال قد بدأ، فجر أمس الاثنين، عدواناً واسع النطاق على مدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة الغربية، يهدف إلى "إحباط البُنى التحتية المُسلّحة، واعتقال عناصرها في جنين".

وأصدرت كتيبة جنين بياناً مقتضباً، أعلنت فيه معركة "بأس جنين" للرد على العدوان وعلى توغّل قوات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها.

وارتفع عدد الشهداء حتى يوم أمس إلى 9، ارتقوا جميعهم برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال الساعات الأخيرة، بينهم شهيد في مدينة البيرة، و8 شهداء في جنين، إضافة إلى 50 إصابة بينها 10 في حالة خطرة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الحالي إلى 189 شهيداً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة