البث المباشر

إقامة الأسبوع الثقافي الإيراني في روسيا

الأحد 2 يوليو 2023 - 16:45 بتوقيت طهران
إقامة الأسبوع الثقافي الإيراني في روسيا

قال السفير الإيراني في موسكو “كاظم جلالي”: سيفتتح الأسبوع الثقافي الإيراني في روسيا يوم الثلاثاء القادم 4 يوليو/تموز، بحضور وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني ووزير الثقافة الروسي.

وأضاف كاظم جلالي، في مؤتمر صحفي بمركز “روسيا اليوم” الإخباري الدولي في موسكو: هذا البرنامج ستستضيفه مدينتا موسكو وسان بطرسبرغ بعد انقطاع دام أربع سنوات بسبب جائحة كورونا.

 

تفاصيل برامج الأسبوع الثقافي

وفي نفس السياق قال جلالي: ستقام برامج الأسبوع الثقافي الإيراني في روسيا في خمسة أقسام، بما في ذلك معارض للفنون التقليدية الإيرانية، والسجاد الإيراني، وبرنامج مشترك لأوركسترا إيران الوطنية وأوركسترا الشباب الروسي، وعروض أفلام ورسوم متحركة.

وتابع سفير إيران في روسيا: يتواجد فنانون من 20 تخصصاً فنياً في مجالات الرسم والتذهيب والفسيفساء والترصيع والنقش بالأقلام والنقش بالفيروز، ونحت الجلد، وصنع المجوهرات، والأزياء العرقية، والفخار، والسيراميك، والتصوير الفوتوغرافي، والنحت، ونسج السجاد، والكليم، ورسم الخط في معرض الفنون الإيرانية التقليدية في قاعة كاركر وكشاورز في مجمع “ودنخا” في موسكو.

وفي إشارة إلى فن السجاد الإيراني العريق، تابع جلالي: سيقام معرض خاص للسجاد الإيراني بحضور أرقى الماركات، وكذلك معرض آخر في موضوع الصناعات والفنون الإبداعية، مع عرض ألعاب كمبيوتر وألغاز ثلاثية الأبعاد في هذا المكان لمدة ثلاثة أيام.

واضاف: سيقيم 19 موسيقياً إيرانياً و16 موسيقياً روسياً عرضين مشتركين على شكل الأوركسترا الوطنية الإيرانية وأوركسترا الشباب الروسي باستخدام الآلات الإيرانية في موسكو وسانت بطرسبرغ تحت رعاية المستشارية الثقافية الإيرانية، وعرض أفلام ورسوم متحركة مختارة هو الجزء الخامس من برامج الأسبوع الثقافي الإيراني في روسيا.

ورداً على سؤال لمراسل روسي حول اقتراح نصب تماثيل لشخصيات إيرانية شهيرة عبر التاريخ في موسكو، رحب بهذا الإقتراح، وقال إنه خلال الزيارة المرتقبة لوزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني إلى سان بطرسبروغ، سيتم إزاحة الستار عن عمل فني تشكيلي في هذا المجال.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة