البث المباشر

كنعاني: الجزر الإيرانية الثلاث في الخليج الفارسي جزء لا يتجزأ من أرض البلاد

الإثنين 12 يونيو 2023 - 10:54 بتوقيت طهران
كنعاني: الجزر الإيرانية الثلاث في الخليج الفارسي جزء لا يتجزأ من أرض البلاد

اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، بان الجزر الإيرانية الثلاث؛ تنب كبرى وتنب صغرى وبوموسى، جزء لا يتجزأ وأبدي من أرض جمهورية إيران الإسلامية.

جاء ذلك في تصريح ادلى به كنعاني، اليوم الاثنين، ردا على ما ورد في البيان الختامي للاجتماع الـ 156 لوزراء خارجية دول مجلس التعاون للخليج الفارسي.

وإذ شدد على الاستراتيجية الإقليمية والسياسة الأساسية لجمهورية إيران الإسلامية فيما يتعلق بتعزيز وتعميق العلاقات مع دول مجلس التعاون للخليج الفارسي وتنمية مبدأ الجوار ، أعرب كنعاني عن أمله في أن تؤسس هذه الدول اطرا جديدة للتعاون في المنطقة برؤية إلى المستقبل وبعيدًا عن اللغة التقليدية السابقة.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية التطورات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الأخيرة بانها باعثة على الامل وتاتي في إطار مصالح جميع دول هذه المنطقة، وأضاف: تتحمل دول هذه المنطقة مسؤولية جماعية في تعزيز مصالح المنطقة، وقد دعمت إيران دوما الحوار وتعاون دول الخليج الفارسي كشركاء إقليميين.

وتأكيدًا على المواقف الدائمة للبلاد، شدد كنعاني بان الجزر الإيرانية الثلاث، أبو موسى وتنب كبرى وتنب صغرى، جزء لا يتجزأ وأبدي من أرض جمهورية إيران الإسلامية.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية بيان هذا المجلس بشأن القضايا المتعلقة ببرنامج إيران النووي بانه مرفوض وأضاف: ان جمهورية إيران الإسلامية تتابع برنامجها النووي السلمي في التفاعل مع الدول ذات الصلة وفي التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية انطلاقا من حقوقها وواجباتها وفقا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات الشاملة.

واكد كنعاني على إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعلن مرة أخرى عزمها الجاد على تحقيق منطقة مستقرة وآمنة ومزدهرة بالتعاون مع جيرانها وأشقائها في مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي.

وجهات نظر إيران مبدئية حول قضية خطة العمل الشاملة المشتركة

ورد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم الاثنين، على سؤال مفاده أن تبادل الرسائل والمفاوضات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة هل للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة او في إطار آخر، إجابتنا على هذا السؤال ليست صعبة ولدينا وجهات نظر واضحة ومبدئية حول قضية خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال: إيران لم توقف العمليات الدبلوماسية. معيارنا هو أداء الأطراف المتعارضة وليس التصريحات الإعلامية التي يتم الإدلاء بها.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية إن الحكومة الـ 13 قد حددت سياسة مبدئية وواضحة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة منذ البداية، وأن خطة العمل الشاملة المشتركة ليست موضوع سياستنا الخارجية، بل هي إحدى القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية، وفيما يتعلق بالاتفاقية، فقد تم الإعلان عن أي اتفاق بالإضافة إلى التوصيات القوية والمنطقية لقائد الثورة، وكذلك المصالح الوطنية وقانون العمل الاستراتيجي للبرلمان من أجل ضمان المصلحة القصوى للبلد وعدم الخروج عن الخطوط الحمراء .

وبشأن الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في دول أخرى، قال كنعاني إن السعي لاستلام هذه الأصول مستمر كإحدى القضايا المهمة باستخدام القدرات الدبلوماسية. ومن أجل التأثير على الموقف غير القانوني لأمريكا من خلال وسطاء، فإننا نواصل المناقشات، لذلك تم اتخاذ خطوات فعالة في هذا الصدد.

توسيع العلاقات مع الدول الإسلامية من أولوياتنا

وبشأن العلاقات الإيرانية المصرية أوضح: لقد تم بالفعل الإعلان عن الموقف الواضح للحكومة والجهاز الدبلوماسي وعرضت القيادة وجهات نظرها في الاجتماع مع سلطان عمان. تطوير العلاقات مع الدول الإسلامية في المنطقة من أولوياتنا. وبالنسبة لمصر، إذا كانت الحكومة المصرية ترغب في استئناف العلاقات مع إيران، فإننا نرحب بها أيضاً.

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية عن إعادة فتح السفارة الإيرانية في ليبيا: الأمن في ليبيا مهم بالنسبة لنا. لقد اخترنا الشخص المناسب لتولي مسؤولية السفارة الإيرانية في ليبيا، والعملية الإدارية جارية.

نأمل أن نرى تبادل إطلاق سراح السجناء بين إيران وأمريكا

ورد كنعاني على سؤال حول تبادل أسرى بين إيران وأمريكا وقال: أتمنى أن نرى إطلاق سراح السجناء بين إيران وأمريكا قريبًا. تستمر المفاوضات من خلال الوسطاء ونحن ننتظر نتائج المحادثات وستكون إرادة البلدين فعالة في هذا الصدد.

زيارة السيد رئيسي الى امريكا اللاتينية تعتبر خطورة مهمة  لتطوير العلاقات مع ايران

وعن زيارة رئيس بلادنا لأمريكا اللاتينية قال: إن دور أمريكا اللاتينية مهم في الهندسة السياسية للعالم. وتشهد هذه الرحلة وفود اقتصادية رفيعة المستوى من الشركات الخاصة الإيرانية، وسوف نشهد إن شاء الله عقد اجتماعات للقطاع الخاص بين البلدين في نفس الوقت الذي يحضر فيه السيد رئيسي.

وقال: هذه الرحلة تمت تلبية لدعوة رسمية من دول أمريكا اللاتينية للسيد رئيسي. لحسن الحظ، لدينا مواقف سياسية مشتركة حول القضايا السياسية والدولية المهمة مع معظم دول أمريكا اللاتينية، مما يساعد على تعزيز التواصل والتعاون.

وقال: إلى جانب الوثائق التي سيتم التوقيع عليها، نحن في نقطة جديدة من التعاون بين الجمهورية الإسلامية الايرانية وشركائها في أمريكا اللاتينية، حيث يشكل التعاون الاقتصادي أساس التعاون السياسي.

نتوقع من السلطات الأفغانية التصرف بمسؤولية وإثبات حسن نيتها بناءً على سياسة الجوار

وحول حق ايران المائي من نهر هيرمند، قال كنعاني: موقف إيران واضح تماما، ونتوقع أن يتم تسليم هذا الحق المائي من هيرمند بناءً على معاهدة 1351 التي لم نشهدها في السنوات الماضية. أجريت مفاوضات جادة مع أفغانستان وعلى الرغم من إعطاء جزء من هذا الحق، إلا أنه لم يكن كله مبنيًا على معاهدة 1351.

وتابع: بناءً على أوامر الرئيس الايراني، سافر وفد رفيع المستوى من إيران إلى أفغانستان، ولكي نتمكن من دفع الأمور إلى الأمام في جو أكثر هدوءًا، لم نخبر وسائل الاعلام بهذه المفاوضات. عقدت محادثات جيدة على مستويات عالية مع مسؤولي الحكومة الأفغانية المؤقتة، وقرر الجانب الأفغاني اتخاذ خطوات جديدة. نتوقع من السلطات الأفغانية التصرف بمسؤولية وإثبات حسن نيتها بناءً على سياسة الجوار وعلى أساس المعاهدة السارية والمحترمة بين البلدين، لأنها حق لشعب إيران وسيستان وبلوشستان ويمكن أن يكون هذا الامر أساسًا لتعزيز التعاون بين البلدين.

وبخصوص لقاء علي باقري مع مستشار الرئيس الأمريكي في مسقط، قال: "رحبنا بمقترحات كبار المسؤولين العمانيين التي قدمت قبل عدة أسابيع لتبادل الرسائل ويستخدم النظام الدبلوماسي جميع الأطراف في طريق تأمين المصالح الوطنية، كما استخدمنا مبادرة عمان وقدرتها.

وبشأن تأكيد القيادة على تنفيذ اتفاقية الحفاظ على البنية التحتية النووية، قال كنعاني: إن أساس مفاوضات رفع العقوبات هو نفس اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة الموقعة، وليس لدينا إطار جديد في هذا الصدد، ومؤخراً تم اقتراح اتفاقية مؤقتة نعتبرها تكهنات إعلامية أو بعض الأطراف ذات الدوافع يطرحون سياساتهم الخاصة لتعطيل المفاوضات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة