البث المباشر

أردوغان يعين قالن رئيسا لجهاز الاستخبارات التركية

الثلاثاء 6 يونيو 2023 - 07:30 بتوقيت طهران
أردوغان يعين قالن رئيسا لجهاز الاستخبارات التركية

عيّن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، المتحدث السابق باسم الرئاسة، إبراهيم كالين، رئيساً لجهاز الاستخبارات خلفاً لهاكان فيدان، الذي تولى وزارة الخارجية في التشكيلة الحكومية الجديدة.

وقالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيانٍ صادرٍ عنها يوم الاثنين ان رئيس الجمهورية رجب طيب إردوغان، عين إبراهيم كالين رئيساً لجهاز الاستخبارات الوطني.

وتدرّج كالين في المناصب، مُرافقاً تشكيلة إردوغان الحكومية منذ عام 2009، حيث كان إردوغان حينها رئيساً للوزراء، حتى شغل منصب وكيل مجلس الأمن الرئاسي والسياسة الخارجية، ومنصب كبير مستشاري الرئيس التركي، منذ عام 2018.

ويُعدّ كالين مِن أبرز السياسيين في حزب العدالة والتنمية الحاكم، وأحد أبرز مستشاري الرئيس التركي في فترات سياسية حسّاسة، كما يُعتبر مِن أهمّ السياسيين المشاركين في رسم سياسات تركيا الخارجية، وذلك من خلال دوره المحوري في قيادة ملف الاتصالات مع الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي. 

وكان الرئيس التركي أعلن السبت، تشكيلة حكومته الجديدة، وسط تغييرات لوزارء الحقائب السيادية، بينها الدفاع والداخلية والخارجية، بينما حافظ وزيرا الصحة والسياحة على منصبيهما.

وأدّى الرئيس التركي اليمين الدستورية رئيساً للدولة بعد فوزه في دورة ثانية غير مسبوقة للانتخابات، بولاية جديدة من خمسة أعوام.

يُذكر أنّ إردوغان فاز في الدورة الثانية للانتخابات، والتي جرت في 28 أيار/مايو الماضي، أمام تحالف المعارضة برئاسة، كمال كليجدار أوغلو، وحصل على 52.8% من الأصوات، في مقابل 47.82% لمنافسه كليجدار أوغلو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة