البث المباشر

وزيرا الخارجية الإيراني والتركي يؤكدان على تطوير العلاقات بين البلدين

الإثنين 5 يونيو 2023 - 07:19 بتوقيت طهران
وزيرا الخارجية الإيراني والتركي يؤكدان على تطوير العلاقات بين البلدين

أكد وزيرا الخارجية الإيراني والتركي في اتصال هاتفي بينهما مساء الأحد على تطوير التعاون الوثيق بين البلدين.

وهنأ وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان مساء الأحد، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية التركي الجديد هاكان فيدان، على تعيينه في هذا المنصب، وأعرب عن أمله في أن يستمر التعاون الوثيق بين البلدين ويتحسن ويشهد نمواً في المرحلة الجديدة.

ودعا عبد اللهيان في هذه المحادثة الهاتفية نظيره التركي لزيارة طهران مؤكداً ضرورة الإسراع ببرنامج توسيع العلاقات الثنائية.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني تعاون البلدين في القضايا الإقليمية بأنه مهم ومثمر، مشدداً على ضرورة تفعيل الآليات الإقليمية.

بدوره أعرب وزير خارجية تركيا هاكان فيدان عن امتنانه لرسالة التهنئة التي وجهها وزير خارجية إيران له، وأشار إلى أهمية استمرار الحوارات والتعاون الجيد بين جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية تركيا في المجالين الثنائي والإقليمي، معلناً استعداده للمساعدة في تطوير العلاقات بين البلدين في الفترة المقبلة.

وأكد وزير الخارجية التركي أنه سيزور طهران في أقرب فرصة ممكنة.

وأبلغ فيدان تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، وأعرب عن تقديره لحضور محمد مخبر، النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في حفل تنصيب الرئيس التركي.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن عن التشكيلة الحكومية الجديدة يوم السبت بعد أدائه اليمين الدستورية إثر فوزه قبل أيام في الإنتخابات الرئاسية لولاية ثالثة.

وتم تعيين رئيس جهاز الإستخبارات التركي هاكان فيدان وزيراً جديداً للخارجية بدلاً عن الوزير السابق مولود جاويش أوغلو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة