البث المباشر

المهرجان الدولي للفيلم ينطلق فعالياته بالمغرب تحت شعار «الداخلة بوابة أفريقيا»

الأحد 4 يونيو 2023 - 12:37 بتوقيت طهران
المهرجان الدولي للفيلم ينطلق فعالياته بالمغرب تحت شعار «الداخلة بوابة أفريقيا»

افتتحت مساء أمس السبت، فعاليات الدورة الحادية عشرة من المهرجان الدولي للفيلم في الداخلة، المهرجان تنظمه جمعية التنشيط الثقافي والفني في الأقاليم الجنوبية، وتستمر فعالياته حتى الثامن من حزيران/يونيو الجاري، وتقام دورته الحالية تحت شعار « الداخلة بوابة أفريقيا».

يشارك في المهرجان ستة عشر بلدا أفريقيا هي الكاميرون، وأنغولا، وجزيرة موريس، وبوركينا فاسو، وأوغندا، وغانا، وأفريقيا الوسطى، وجزر القمر ورواندا، والكونغو، والبنين، والسنغال، ومصر، وتونس، والصومال، موريتانيا، إضافة للمغرب.

يتسابق على جوائز المهرجان 20 فيلما، في مسابقتي الفيلم الروائي الطويل، والفيلم الروائي القصير، وتعرض أفلام مسابقة الفيلم الطويل في قصر المؤتمرات في الداخلة، حيث تتنافس عشرة أفلام طويلة للفوز الجائزة الكبرى للداخلة، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن ممثل وأحسن ممثلة.

الأفلام هي، «النظر إلى النجوم» إخراج ديفيد كوستانان، من جزيرة موريس، و«السيدة في المتجر الصيني» للمخرج إري كافير من أنغولا، وتشارك الكاميرون بفيلم «الإتفاق» للمخرج ليا مالي فرانك ثيري، ومن أوغندا يشارك المخرج موريس موجيش بفيلم «طامبيلي» كما يشارك المخرج أحمد طواويل، من جزر القمر بفيلم «أماني» ويشارك المخرج المغربي عبد الإله الجوهري بفيلم «العبد» الذي سبق وشارك في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف وحصد جائزة النقاد، ومن المغرب أيضا يشارك المخرج مولاي الطيب بوحنانة بفيلم «صحاري سلم وسعي» ومن تونس تشارك المخرجة إيمان بن حسين بفيلم «قدر» أما مصر فتشارك بفيلم «الباب الأخضر» للمخرج رؤوف عبد العزيز، تأليف أسامة أنور عكاشة، ويشارك في بطولته إياد نصار وسهر الصايغ.

وترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الروائية والناقدة الأدبية فريدا إيكوتو، رئيسة قسم الدراسات الأفريقية بجامعة ميشيغن، وتضم اللجنة في عضويتها كل من، السينمائي ماكا طاطو، وزير الثقافة الأسبق بالكيبك، والممثلة المغربية سناء العلوي، والمنتجة ومصممة الملابس الأمريكية، دانا شولدمايير، والمخرج البنيني سلفستر أوموسو.

وتنافس عشرة أفلام في مسابقة الفيلم القصير على ثلاث جوائز هي جائزة لجنة التحكيم، وأحسن سيناريو وأحسن إخراج.
ويرأس الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، والتي تضم في عضويتها الكاتبة والناقدة المصرية ناهد صلاح، والمخرجة الموريتانية آمال سعد بوه، والإعلامي المغربي بكار الدليمي، والمونتيرة التونسية نادية التويجر.

تشارك بوركينا فاسو في المسابقة بفيلم «الطريق» للمخرج ليسلي طو، وتشارك راوندا بفيلمين هما «جنة البحيرات التوأم» للمخرج فيليبير إيمي مبابارزي، و«طريق جديد» لجيريهوروي إناس، ويشارك المخرج السنغالي راماطا ولاي سي، بفيلم «استيل» ويشارك المخرج الصومالي مو هاراواي، بفيلم «حين يأتي والدي لرؤيتي» ومن تونس يشارك المخرج إنصاف عراقة بفيلم «جراح» وتشارك غانا بفيلم «تسوتستي» للمخرج ارتيل آمار، ويشارك المغرب بفيلمين هما «البرقع» للمخرج وحيد السنوحي» و«الحكاية» للمخرج محمد بوحاري.

ويكرم المهرجان في دورته النجمة المغربية أسماء الخمليشي، والمخرج والمنتج الأنغولي زيزي كامبوا، والفنانة المصرية رانيا فريد شوقي. كما تحتفي هذه الدورة بالسينما الأنغولية.

وفي إطار الأنشطة الموازية، تحتضن المدرسة العليا للتكنولوجيا في الداخلة ندوات ولقاءات مع فنانين وسينمائيين. واختير للندوة الرئيسية للمهرجان موضوع «الرقي بالتعددية والمساواة بين الجنسين في السينما بأفريقيا» والتي ستعرف مشاركة كل من ماكا كوطو، وفريدا إيكوتو، وبهاء الطرابلسي، وأحمد بولان، وماكاي كاس فيما سيسيرها محمد بلغوات.

كما يشهد المهرجان ندوة حول «الفضاء الصحراوي والبدوي في الفيلم الوثائقي» بمشاركة كل من أحمد أيدا الهلال، وعبد الله أبو عوض، وعالي مسدور، ومحمد فاضل الجماني، ويسير الندوة الناقد محمد شويكة.

وضمن فقرات برنامج المهرجان تم تخصيص لقاء لصناع ومبدعي الفن السابع من خلال فقرة «لقاء مع» التي تستضيف كل من المونتيرة التونسية نادية التويجر حول موضوع توضيب الأفلام السينمائية، وتتقاسم المنتجة المغربية كوثر تزروتي تجربتها حول سبل تمويل وتسويق الفيلم الوثائقي. كما يلتقي الشباب المهتمين بالسينما والفنانين مع عبد الواحد مجاهد الذي سيتقاسم معهم تجربته في الإنتاج الذاتي، كما يقدم مولاي أحمد العلوي آخر المستجدات المتعلقة بحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة.
وينظم المهرجان بتنسيق مع الفنانين ومبدعي الجهات الجنوبية احتفاء خاصا بدلال المحمدي العلوي مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

كما يشهد المهرجان تنظيم حفل توقيع كتاب الدكتور عبد الله أبو عوض المعنون «الفيلم الوثائقي، مقدمات عملية ومقاربات علمية» إضافة لتنظيم ورشات تكوينية في مهن الإخراج يؤطرها المخرج داود أولاد السيد وفي التشخيص من تأطير سعيد باي، ويعقد المنتج خليل لوكماني ورشة الإنتاج السينمائي التي ستحتضنها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة.

وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب تنظم إدارة المهرجان بدار الثقافة بمدينة الداخلة نشاطا بعنوان «السينما والناشئة» يتضمن ندوة حول موضوع «التربية على ثقافة الصورة» وعرض أفلام لهذه الشريحة العمرية، كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام المغربية لنزلاء السجن المحلي.

ويحتفي المهرجان بنجوم وأبطال المسلسل المغربي «كاينة ظروف» بساحة الحسن الثاني بالداخلة بموازاة مع عرض مجموعة أفلام مغربية هي «ضاضوس» لمخرجه عبد الواحد مجاهد، وفيلم «كنبغيك طلقني» لإدريس الروخ، وفيلم «حبيبة» لحسن بنجلون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة