البث المباشر

باكستان تعلن بدء عملية حذف الدولار عن التبادلات التجارية مع إيران

الأحد 4 يونيو 2023 - 10:57 بتوقيت طهران
باكستان تعلن بدء عملية حذف الدولار عن التبادلات التجارية مع إيران

أصدرت وزارة التجارة الباكستانية بياناً رسمياً سمحت فيه بتجارة مقايضة مع أفغانستان وإيران وروسيا في سلع معينة.

رحب المراقبون الاقتصاديون والصحافيون الباكستانيون بقرار حكومة باكستان تنفيذ آلية المقايضة في التجارة مع إيران، وأعلنوا عن بدء عملية إزالة الدولار من التبادلات التجارية معها.

وأصدرت وزارة التجارة الباكستانية بياناً رسمياً، وقالت إنّها أصدرت أمراً خاصاً للسماح بتجارة مقايضة مع أفغانستان وإيران وروسيا في سلع معينة.

ويسمح الأمر باستيراد الغاز والبنزين وسلع أخرى من إيران وروسيا بنظام المقايضة.

ورحّب المراقبون الاقتصاديون في باكستان بالسياسة الجديدة لوزارة التجارة؛ من أجل تسهيل الاستيراد والتصدير مع إيران وفق آلية المقايصة، ويعتقدون أنه بهذه الطريقة ينخفض الاعتماد على الدولار في التجارة الثنائية، كما تُمنع التجارة غير الرسمية وأنشطة التهريب.

وقد انعكس هذا القانون على نطاق واسع في وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية لهذا البلد، ورأى الخبراء أن هذا المشروع سيترك تأثيراً إيجابياً في تخفيف ضغط الدولار، وتحسين وضع الاستيراد والتصدير لباكستان.

وكتبت صحف باكستانية أن التنفيذ الرسمي لآلية المقايضة في التجارة مع إيران وروسيا وأفغانستان، وخاصة تسهيل استيراد المنتجات البترولية من الدولة المجاورة لإيران، يبشر بأخبار جيدة لمجتمع الأعمال والصناعة الباكستاني.

ومنذ أسابيع، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إنه بصدد تنفيذ المشاريع الحدودية المشتركة بين إيران وباكستان.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في محافظة سيستان وبلوشستان على هامش افتتاح مشروع نقل الكهرباء إلى باكستان أن جزءاً من الأسواق الحدودية مع باكستان لم يُفعل إلى الآن، وسيتم حل مشكلاتها خلال هذه الزيارة.

ولفت إلى أن حكومة بلاده ستتابع أيضاً تنفيذ المشاريع الاقتصادية والسياحية والمواصلات الحدودية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة