البث المباشر

كنعاني : دور إيران على الساحة الدولية سيزداد لصالح التعددية

السبت 3 يونيو 2023 - 11:50 بتوقيت طهران
كنعاني : دور إيران على الساحة الدولية سيزداد لصالح التعددية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني لقد رسمت مشاركة أمير عبد اللهيان النشطة وخطابه في اجتماع أصدقاء بريكس، مرة أخرى ديناميكيات السياسة الخارجية الإيرانية على الساحة الدولية ، وسيزداد دور إيران البناء في الساحة الدولية لصالح التعددية.

كتب ناصر كنعاني اليوم السبت في تغريدة له علي تويتر بشأن حضور الوفد الإيراني في اجتماع البريكس الأخير الذي عقدت في العاصمة الجنوب افريقية كيب تاون : مشاركة نشطة وخطاب وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية  في اجتماع دول البريكس بجنوب أفريقيا وعقد حوالي 10 اجتماعات ثنائية مهمة وذات مغزى أثبت مرة أخرى ديناميكيات السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية على الساحة الدولية و  سيزداد دور إيران البناء على الساحة الدولية لصالح التعددية.

واجرى وزير الخارجية الايراني محادثات مع 4 وزراء خارجية من دول بريكس، وهي الهند وجنوب إفريقيا وروسيا والبرازيل علي هامش اجتماع البريكس الأخير الذي عقدت في العاصمة الجنوب افريقية كيب تاون .

كما اجرى محادثات مع وزراء خارجية الإمارات والسعودية وجزر القمر بشأن القضايا الثنائية.

وتتالف منظمة بريكس من 5 اعضاء هي جنوب افريقيا والبرازيل وروسيا والهند والصين ، وقد شارك وزراء خارجية ايران والارجنتين وبنغلادش وجزر القمر وكوبا وبروندي والكونغو ومصر والغابون وغينيا و اندونيسيا وكازاخستان والسعودية والامارات والاوروغواي ايضا في اجتماع وزراء خارجية اصدقاء بريكس في كيب تاون.

ويتيح اجتماع البريكس، فرصا مؤاتية لوضع الخطط المستقبلية بشان انضمام ايران الى هذه المجموعة الاقتصادية والتي تضم نصف العدد السكاني على مستوى العالم وايضا عقد اللقاءات والمشاورات الثنائية من اجل تسهيل هذه العملية.

وكانت وزيرة خارجية جنوب افريقيا قد وجهت دعوة إلى نظرائها في 15 بلدا للمشاركة في اجتماع البريكس؛ متطلعة بان يتوصل الوزراء الى آليات مناسبة للتعاطي مع التطورات الاقليمية والدولية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة