البث المباشر

أمير عبد اللهيان: سلطان عمان طرح ملفي المفاوضات النووية والعلاقة بين طهران والقاهرة

الخميس 1 يونيو 2023 - 19:22 بتوقيت طهران
أمير عبد اللهيان: سلطان عمان طرح ملفي المفاوضات النووية والعلاقة بين طهران والقاهرة

أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في حديث للتلفزيون الإيراني الرسمي، أنّ سياسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تجاه المنطقة، خلال السنوات الماضية، اتسمت بأنها "منطقية وصحيحة"، منوهاً "بمحاربته تنظيم داعش والإرهاب".

وقال وزير الخارجية الإيراني إنّه "لا توجد أيّ مشكلة ثنائية بين طهران والقاهرة، ونرحب بأي مبادرة لتحسين العلاقات".

كما أوضح وزير الخارجية الإيراني، تعليقاً على زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق الأخيرة إلى البلاد، أنّ "سلطان عُمان حمل معه ملفات إقليمية ودولية بينها استئناف العلاقات بين إيران ومصر، والمفاوضات النووية".

وأضاف: "سلطان عمان نقل وجهة نظر القاهرة تجاه تطبيع العلاقات وطهران ترحب بأي مبادرة لتوسيع العلاقات على أساس المصالح المشتركة بين إيران ومصر".

ويأتي ذلك عقب زيارات عربية عدة إلى طهران مؤخراً، كان أبرزها زيارة السلطان العماني، الأحد الفائت، ولقائه قائد الثورة الاسلامية في إيران السيد علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ووصف قائد الثورة الاسلامية، في لقائه مع سلطان عمان، العلاقات بين بلديهما بأنها "طويلة الأمد ومتجذرة"، وأضاف أنّ "هذه القضايا هي نتيجة السياسة الحكيمة لحكومة السيد رئيسي حول توسيع وتعزيز العلاقات مع الجيران ودول المنطقة".

وأعلن بيان مشترك الاتفاق على تنظيم "وثيقة تعاون استراتيجية بين البلدين"، وتأكيد "دور القطاع الخاص في تعزيز أفق التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري"، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجال الاقتصادي والتجاري والنقل والاستثمار والطاقة والثقافة.

كما أعلنت وزارة الخارجية العمانية، الإثنين، أنّ السلطنة وإيران تدرسان إمكانية التعاون في مجال الطاقة والمعادن، وذلك خلال اجتماع عقده وزير الطاقة والمعادن العماني، سالم بن ناصر العوفي، مع وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، تناول مناقشة مشروعات تطوير حقل "هنجام-بخا"، إضافة إلى إمكانية تصدير الغاز إلى سلطنة عمان.

وأشار بيان الاجتماع إلى أنّ وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، أعلن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمشاركة نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ سلطنة عمان وإيران ستعملان سوياً على تفعيل الاتفاقات الثنائية المبرمة بين البلدين.

وكان عبد اللهيان قد أعرب، منذ أسبوعين، عن أمله في أن تشهد العلاقات الإيرانية - المصرية تطوراً وانفتاحاً جديّاً  ومتبادلاً في إطار سياسة ورؤية حكومة رئيسي التي تولي أهمية بالغة لتطوير العلاقات مع دول المنطقة، مشيراً إلى ارتقاء مستوى العلاقات بين طهران والقاهرة، وأنّ "مكتب رعاية مصالح البلدين ينشط في البلدين وهناك قناة رسمية للاتصال المباشر".

وقال إنّ "هناك دولاً تبذل جهوداً وتشجع إيران ومصر على ارتقاء مستوى العلاقات بينهما"، وأعرب عن أمله "انفتاح العلاقات مع مصر عبر اتخاذ خطوات جديدة ومتبادلة لتحقيق ذلك".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة