البث المباشر

عبد اللهيان يؤكد استمرار دعم طهران لأي مبادرة للنهوض بمكانة مؤتمر سيكا

الثلاثاء 30 مايو 2023 - 18:47 بتوقيت طهران
عبد اللهيان يؤكد استمرار دعم طهران لأي مبادرة للنهوض بمكانة مؤتمر سيكا

أعرب وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه مع غيرت ساريباي، الأمين العام لمؤتمر"التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا" (سيكا)، عن تقديره لجهود دولة كازاخستان ودورها النشط والإيجابي باعتبارها رئيسة دورية لسيكا معلناً استمرار دعم جمهورية إيران الإسلامية لأي نوع من المبادرات العملية للنهوض بمكانة سيكا وتعزيز أدائها.

وأكد وزير الخارجية الإيراني على الفلسفة الوجودية لهذا المؤتمر باعتباره منظمة إستراتيجية مهمة في مجال تعزيز الأمن والسلام والتعاون في آسيا ودعا الى مزيد من تشجيع الدول على ألانضمام الى عضوية سيكا عبر التعاون الشامل والموجه نحو المنفعة في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية وغيرها من المجالات.

واعرب عبد اللهيان عن دعمه لترقية سيكا إلى منظمة إقليمية دولية وشدد على ضرورة الاهتمام بالظروف الانتقال في مجال السياسة الإقليمية والدولية في تدوين برنامج العمل المستقبلي لسيكا .

وأشار وزير الخارجية في هذا اللقاء إلى الوجود غير المبارك للكيان الصهيوني في سيكا ودوره الهدام وغير البناء في أنشطة سيكا.

بدوره قدم ساريباي في هذا اللقاء، تقريراً عن أنشطة سيكا، بما في ذلك مشاريعها الجارية والمستقبلية، وأعرب أيضاً عن تقديره للمشاركة النشطة والتعاون البناء من قبل جمهورية إيران الإسلامية في دفع أهداف سيكا.

كما تبادل الآراء مع وزير الخارجية الإيراني حول بعض القضايا الرئيسية على جدول أعمال سيكا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة