البث المباشر

عين على إيران.. أهلاً بكم في القرية الحمراء!

السبت 27 مايو 2023 - 21:42 بتوقيت طهران
عين على إيران.. أهلاً بكم في القرية الحمراء!

تقع قرية "أبيانة" في محافظة إصفهان وسط إيران وتعرف بالقرية الحمراء وسط جبال كركس، وتوصف بالمتحف الحي المفتوح.

هل تضايقت من هواء المدينة هذه الأيام؟ لقد سئم قلبك من الضجيج وحركة المرور والحداثة وتريد نسمة من الهدوء والأصالة والبساطة لحياة قديمة، وها أمر ليس خيالي، فهذه إيران وهناك مكان للراحة والهدوء، الآن ماذا عن زيارة قرية في قلب الجبال هذه المرة، اقتراحنا قرية "أبيانة".

 

إنه فصل الربيع والهواء العليل، يمكنك الذهاب الى هذه القرية عبر طريق كاشان – نطنز ، ومن طريق كشان - اصفهان السريع.

لباس المرأة في "أبيانة" على شكل ملابس صفوية، وهي تنانير كبيرة مزهرة تغطيهم حتى الخصر.

 

بعد كاشان (على طريق كاشان نطنز) يكفي الدخول من مخرج "ابيانة" ، مرورا بقرى "هنجن" و "يارند" و "كمجان" و "برزة" و "طرة"، وتقع قرية "أبيانة" في أحضان جبال كركس، كمتحف حي مفتوح بلا سقف تجذبك اليه.

وبمجرد أن تخطو إلى القرية ، ستضيء عينيك بجمال الأشجار المتفتحة والمنازل شبه المتدرجة ذات اللون الأحمر.

 

ومنازل ذات أرضيات مبنية على منحدر شديد الانحدار للنهر وكل طابق عبارة عن منزل واحد ينتمي لعائلة واحدة. وسقف كل منزل هو أرضية المنزل التالي ويذكرك بقرية "ماسولة" شمال ايران.

 

تعال وتجول بين الشوارع الضيقة لهذه القرية وشاهد هندسة المنازل الخاصة، تحتوي غرفه على نوافذ خشبية ، ومعظمها يحتوي على شرفة أرضية خشبية ، وعندما تأخذ نفسا ، تملأ أنفك برائحة التراب اللطيفة ، وسوف تسعد بهذا العطر الفريد.

 

و"أبيانة" هي قرية في الناحية المركزية في قضاء نطنز التابع لمحافظة أصفهان، وتقع هذه القرية على سفوح جبال كركس على ارتفاع 2222 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

وكان أسم قرية "أبيانة" في الماضي "ويونا" واليوم تم تغييرها إلى "أبيانة". من عوامل الجذب في هذه القرية الشكل الموحد للمنازل ومظهرها الأحمر. وهذه المنازل مغطاة بالتربة الحمراء ، والتي تأتي من منجم قريب. من المثير للاهتمام معرفة أن التربة الحمراء تصبح أقوى كلما هطل المطر أكثر. يطلق على "أبيانة" أيضًا اسم القرية الحمراء بسبب لون تربتها وبيوتها.

 

وأبنية هذه القرية ، اللافتة للنظر باقية من العصور الساسانية والسلجوقية والصفوية والقاجارية ، وقد قدر العديد من علماء الآثار عمر القرية بـ 1500 عام.

 

ويعد مسجد أبيانة من أجمل المساجد الإسلامية القديمة في إيران. ويعود تاريخه إلى العصر السلجوقي.

 

وهل قمت بجولاتك وهل تريد المزيد من راحة البال؟ ما عليك سوى الذهاب إلى جنوب شرق "أبيانة" وسترى واديًا ضيقًا أمامه فجوة داخل الصخور وضريح يشبه الكهف منسوب إلى "بيبي زبيدة خاتون" ابنة الامام موسى بن جعفر (ع).

وهناك ينابيع في قرية أبيانة كلها تاريخية، نبع رئيسيون الذي يمد القرية أيضًا بمياه الشرب ، والذي يقع في الجهة الغربية من القرية، وله قصة شيقة حيث يعتقد أهالي القرية أن هذه المياه تغلي من أسفل شجرة البرباريس ويشربون مياهها لاطالة العمر والحياة.

المسجد الجامع وثلاث قلاع ومعبد النار ومقبرة القرية هي بعض المعالم التاريخية التي يمكنك زيارتها واحدة تلو الأخرى والاستمتاع بها، وهناك نزل للسياحة البيئية وفندقان سيرحبان بك ويجعلانك تسترخي لأيام أكثر وتريح جسدك وروحك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة