البث المباشر

انتشار برامج تجسس إسرائيلية في أرمينيا

الجمعة 26 مايو 2023 - 11:04 بتوقيت طهران
انتشار برامج تجسس إسرائيلية في أرمينيا

كشفت وكالة "رويترز"، في تقريرٍ نشرته، أنّ برنامج التجسس، "بيغاسوس"، المُصنَّع من جانب شركة "أن أس أُو" الإسرائيلية، استهدف 12 صحافياً وعاملاً في منظمات غير حكومية ومسؤولاً أرمينياً.

وذكرت الوكالة أنّ هذا يُعَدّ أول استخدامٍ موثّق لـ"بيغاسوس" في نزاعٍ عسكري دولي، خلال المواجهات المسلحة، التي دارت بين أذربيجان وأرمينيا بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ، المتنازع عليها بين الجانبين، عام 2020.

وتعرّض نحو 12 صحافياً وعاملاً في منظمات غير حكومية ومسؤولاً أرمينيا لعملية اختراق هواتفهم الخاصة، بواسطة برنامج "بيغاسوس" للتجسس، والتابع لشركة "أن أس أُو" (NSO) الإسرائيلية، في أثناء النزاع مع أذربيجان، وفق تقريرٍ صدر، اليوم الخميس، عن منظمة "أكسيس ناو" (Access Now) الحقوقية.

يُذكر أنّه بين المُستهدفين مسؤولة حقوق الإنسان الأرمينية، كريستين غريغوريان، وعدد من الصحافيين في إذاعة "أوروبا الحرة"، وممثل عن الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الناطقة باسم وزارة الخارجية الأرمينية، في أثناء النزاع، آنا نغداليان.

يُذكر أنّ عدة دعاوى قضائية تمّ رفعها بحق شركة "أن أس أو" الإسرائيلية، التي طورت هذا البرنامج الذي استُخدم على نطاقٍ واسع من جانب أنظمة وسلطات وصفتها بـ"الاستبدادية".

يُشار إلى أنّه، في تموز/يوليو 2021، كشف تحقيق قائمة تضم أكثر من 50 ألف اسم تم التجسس على أصحابها عبر نظام "بيغاسوس"، وبينهم رؤساء دول ومؤسسات دولية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة