البث المباشر

أول كتاب عربي يؤلفه الذكاء الاصطناعي

الثلاثاء 23 مايو 2023 - 21:37 بتوقيت طهران
أول كتاب عربي يؤلفه الذكاء الاصطناعي

صدر أول كتاب من نوعه في اللغة العربية  يتم تأليفه من قبل "تشات جي بي تي"  ومؤلفه اللبناني د. حكمت البعيني.

فقد أعلنت دار النهضة العربية عن إصدارها الجديد تحت عنوان "تشات جي بي تي" يشرح كتاب "أقوال في الدولة"، وهو أول كتاب من نوعه في اللغة العربية، وفق الدار المذكورة.

ويعتبر هذا الاصدار نقلة نوعية في عالم التأليف باللغة العربية، حيث استخدم البعيني الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتاب المكون من 200 قول حول مفهوم الدولة والمجتمع والشأن العام.

وقالت مديرة دار النهضة العربية، السيدة نسرين كريدية "إن كتاب الدكتور البعيني يعتبر الأول من نوعه لناحية استخدام الذكاء الاصطناعي في تأليف الكتب ونشرها للجمهور العربي، ونحن نتطلع إلى أن يسهم هذا الكتاب الرائد في تعزيز مسيرة التأليف والتحليل والتفسير والنشر الإلكتروني في العالم العربي".

وأضافت: "إننا نشجّع الجمهور العربي على استقبال هذا الكتاب بترحيب حار وذلك لأننا نؤمن بأن الذكاء الاصطناعي سيكون شريكاً حيوياً للإنسان في توسيع حدود المعرفة والتفكير والإبداع.

ومن جانبه، أعرب الدكتور حكمت البعيني عن هدفه الرئيسي من تأليف هذا الكتاب، حيث قال: "محاولتي جاءت لتؤكد للقارئ العربي أن الذكاء الاصطناعي سيكون له دور كبير في دعم مسيرة التأليف في العالم العربي. أنا متفائل جداً لناحية استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال وأدعو المجتمعات العربية ولا سيما الجيل الجديد أن لا يتردد في استخدام الذكاء الاصطناعي بالرغم من وجود بعض التحفظات حوله".

وأضاف: يجب أن نكون مستعدين لاستغلال وتوظيف الذكاء الاصطناعي بشكلٍ صحيح ومفيد لتطوير المعرفة والتعليم والثقافة في العالم العربي.

"ويقول البعيني في مقدمة الكتاب الجديد إن فكرة تأليف هذا الكتاب جاءت بعد 5 أشهر تقريبا من الإعلان عن بداية استخدام الذكاء الاصطناعي "التشات جي بي تي".

وبما أنني مؤلف كتاب "أقوال في الدولة" الصادر عن دار النهضة عام 2014 ، فقد قررت أن أسأل "تشات جي بي تي" رأيه في تلك الاقوال (200 قولٍ) وأطلب منه تفسيرا لها.

ويضيف "بدأت أنا وتشات جي بي تي بالعمل حيث كان دوري هو توجيه الأسئلة فقط ودوره كتابة الأجوبة. وقد استغرقت مدة التأليف خمسة أيام فقط .

يذكر أن صورة الغلاف تم إنتاجها بواسطة الذكاء الاصطناعي أيضاً.ويعتبر هذا الكتاب بمثابة نقطة تحول في عالم التأليف، حيث يربط بين التقنية والمعرفة ويسهم في تقديم محتوى عالي الجودة ومتطور في اللغة العربية.

والجدير بالذكر أن هذا الكتاب الجديد أصبح متوفراً على منصات القراءة الإلكترونية كشبكة الأمازون وجرير والنيل والفرات وغيرها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة