البث المباشر

جون بولتون يكشف رأي قادة العالم بترامب

الأربعاء 17 مايو 2023 - 18:10 بتوقيت طهران
جون بولتون يكشف رأي قادة العالم بترامب

تحدث مستشار الأمن القومي للرئيس السابق دونالد ترامب جون بولتون عن علاقات الرئيس السابق دونالد ترامب مع القادة الأجانب، وذلك إثر تصريحات ترامب الأخيرة التي ادعى فيها أنّه يستطيع تسوية الحرب الروسية الأوكرانية في غضون 24 ساعة.

وقال بولتون لشبكة "سي أن أن"، أمس الثلاثاء، إنّ "ترامب لديه انطباع بأنّ القادة الأجانب، وخصوصاً الخصوم، يكنون له الاحترام الكبير"، فيما "العكس هو الصحيح". 

ولفت إلى أنّ ترامب غالباً ما يشير في هذا الخصوص على وجه التحديد إلى الزعيم الصيني شي جين بينغ والرئيس الكوري الشمالي كيم غونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأردف بولتون قائلاً: "لكن في الواقع العكس تماماً هو الصحيح.. لقد كنت معه في تلك الغرف عندما التقى هؤلاء القادة، وأعتقد أنّهم يعتقدون أنّه أحمق ومضحك".

يُشار إلى أنّ هذه التصريحات الصادرة عن بولتون ليست الأولى من نوعها، فقد وصف ترامب بأنّه "غير مستقرّ عقلياً" عام 2020. 

وفي السنة ذاتها، شكّك بولتون في "أهلية" ترامب لـ"مقارعة ومناقشة نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يعرف مصالح بلاده في قضايا الأمن الإستراتيجي".

كذلك، وصف ترامب بــ"عديم الأخلاق"، مضيفاً أنّ الأخير "يركز اهتمامه على كل ما يساعده على إعادة انتخابه من دون التركيز على ما هو أفضل للولايات المتحدة".

يذكر أنّ ترامب أقال مستشاره للأمن القومي جون بولتون عام 2019 بعد بروز  خلافات بينهما بشأن السياسة الخارجية. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" حينها أنّ عزل ترامب لمستشاره الثالث للأمن القومي جاء بسبب خلافات جوهرية بشأن كيفية التعامل مع تحديات السياسة الخارجية الكبرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة