البث المباشر

دراسة: الشاي والقهوة يخفضان خطر الإصابة بسرطان الدماغ

الأحد 14 مايو 2023 - 09:10 بتوقيت طهران
دراسة: الشاي والقهوة يخفضان خطر الإصابة بسرطان الدماغ

كشفت دراسات أن شرب القهوة والشاي الأسود بشكل يومي يقلل من احتمال الإصابة بورم دبقي الذي يعد من الأنواع المعروفة من سرطان الدماغ.

وأكد العلماء في دراسة أخرى الى نتيجة وهي أن تناول الشاي والقهوة بشكل معتدل مفيد للدماغ، ويؤدي الى زيادة سمك طبقة الألياف العصبية الشبكية البقعة التي تقع في الجزء الخلفي من العين.

والبقعة هي الجزء المركزي من الشبكية في الجزء الخلفي من العين الذي يمنحنا رؤية مركزية واضحة، والطبقة الليفية العصبية الشبكية هي طبقة رقيقة من الخلايا العصبية التي تنقل المعلومات المرئية من العين إلى الدماغ.

وقالت ليزا تشوتينج، وهي إحدى الباحثين في هذه النتيجة: تظهر نتائجنا أنه إذا شربنا كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة أو أكثر من أربعة أكواب من الشاي يوميا، فإن سماكة البقعة الصفراء تزداد.

وحسب ما قالت: ان الدراسة التي نُشرت مؤخرا في مجلة Nutrients أنه استخدمت سمك طبقة الألياف العصبية الشبكية البقعية كمقياس لصحة الدماغ: كلما كانت الطبقة أرق، زادت مخاطر التنكس العصبي.

وأظهرت النتائج أن الذين يتناولون القهوة لديهم زيادة معنوية في سمك طبقة الألياف العصبية الشبكية، خاصة أولئك الذين تناولوا فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة يوميا.

وأكدت هذه النتائج، أن الذين يشربون الشاي حققوا نجاحا جيدا، مع زيادة ملحوظة في سمك البقعة لدى أولئك الذين شربوا أكثر من أربعة أكواب في اليوم.

وشددت الخبيرة على أن هذه الدراسات أظهرت أن تناول القهوة بشكل معتدل، أي لا يعني الكثير أو القليل جدا من القهوة، هو الأفضل.

وجاء في الكثير من الدراسات أن القهوة الفورية بإمكانها أن تشكل عاملا خطيرا للكثير من تبعات سلامة الانسان، بينها الامراض التي تدمر الاعصاب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة