البث المباشر

وزير الاقتصاد الإيراني بالسعودية في أول زيارة منذ 7 سنوات

الخميس 11 مايو 2023 - 18:21 بتوقيت طهران
وزير الاقتصاد الإيراني بالسعودية في أول زيارة منذ 7 سنوات

وصل وزير الاقتصاد الإيراني، إحسان خاندوزي، اليوم الخميس، إلى السعودية عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين برعاية صينية في آذار/مارس الماضي.

ووصل خاندوزي، إلى الرياض على رأس وفد اقتصادي، في أول زيارة لمسؤول إيراني إلى السعودية منذ اتفاق البلدين على استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وقالت الحكومة الإيرانية في بيانٍ إن "وزير الاقتصاد إحسان خاندوزي يصل إلى العاصمة السعودية الرياض على رأس وفد اقتصادي. وستكون الاجتماعات الثنائية مع المسؤولين السعوديين، فضلا عن إلقاء كلمة في اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية من أهم أهداف هذه الزيارة".

وأضافت الحكومة الإيرانية: "هذه هي الزيارة الأولى لمسؤول من الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى السعودية بعد الاتفاق الأخير بين البلدين على استعادة العلاقات".

ومطلع شهر نيسان/أبريل الفائت، أعلن عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الإيرانية كيوان كاشفي، أنّه سيتم قريباً تأسيس الغرفة التجارية المشتركة بين إيران والسعودية، معتبراً ذلك خطوة مفيدة للنهوض بالاقتصاد في البلدين.

وسبق أن قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إنّ "السعودية دولة كبيرة ولا يمكن اعتبارها عدواً لبلاده أبداً"، مشدداً على أنّ عودة العلاقات بين طهران والرياض "ستغير المعادلات في المنطقة وتنظمها".

ويذكر أنّ إيران والسعودية أعلنتا في 10 آذار/مارس الماضي، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين، بعد سنوات عديدة من القطيعة، وذلك استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة