البث المباشر

عبد اللهيان: بعض المسؤولين الأوروبيين يدعمون نشر ظاهرة الإرهاب

الثلاثاء 9 مايو 2023 - 07:24 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: بعض المسؤولين الأوروبيين يدعمون نشر ظاهرة الإرهاب

أجرى حسين أميرعبد اللهيان، وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية، وجوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، محادثة هاتفية مساء الاثنين.

وفي المحادثة الهاتفية، تم التطرق إلى آخر التطورات المتعلقة بالعلاقات الإيرانية الأوروبية والمحادثات الإيرانية الأوروبية والتطورات في أوكرانيا.

ورحب بوريل بالتعاون الجاري بين جمهورية إيران الإسلامية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقيّم استمرار وتواصل هذا التعاون بأنه مفيد وإيجابي.

وكتب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في تغريدة على موقع "تويتر" مساء الاثنين عن التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي تحدث عنه مع أمير عبد اللهيان: "اكتسب التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية زخماً في الآونة الأخيرة، وشددت على على ان إيران يجب ان تواصل هذه العملية".

ووفقًا لإعلان وزارة الخارجية الإيرانية، أشار بوريل أيضًا إلى الاتفاق النووي في مكالمة هاتفية مع رئيس السلك الدبلوماسي الايراني وذكر أن الاتفاق النووي مهم للاتحاد الأوروبي، وأشار: نحن نعمل من أجل عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي.

كما وصف بوريل عملية تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية بأنها خطوة مهمة في تعزيز الاستقرار الإقليمي.

واعتبر وزير الخارجية أمير عبد اللهيان، في هذه المكالمة الهاتفية، أن مبدأ الحوار القائم على الاحترام المتبادل خطوة مهمة وحاسمة لإزالة العقبات والمضي قدما في مسار العلاقات بين أوروبا والجمهورية الإسلامية الإيرانية. وفي إشارة إلى المفاوضات التي جرت مؤخرًا بين إيران وأوروبا، قال: انطباعنا أن الطرفين المتقابلين على طريق اتخاذ خطوات إيجابية.

وقال أيضا: إن جمهورية إيران الإسلامية ترحب دائما بالمبادرات البناءة.

وردًا على تصريحات بوريل بشأن إعدام "حبيب إسيود"، زعيم الجماعة الإرهابية لحركة الأحواز الإرهابية، قال وزير الخارجية الايراني: "إن بعض المسؤولين الأوروبيين وبدلاً من إظهار عزمهم الراسخ لمواجهة الإرهاب يقومون من خلال تبني مواقف تدخلية بدعم نشر ظاهرة الإرهاب الشريرة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة