البث المباشر

نزاع السودان.. مفاوضات جدة تتعثر والقتال في الخرطوم متواصل!

الإثنين 8 مايو 2023 - 19:01 بتوقيت طهران
نزاع السودان.. مفاوضات جدة تتعثر والقتال في الخرطوم متواصل!

أخفقت مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان والمنعقدة في جدة حيث لم تحرز"تقدما كبيرا".

وأفاد دبلوماسي سعودي، اليوم الإثنين، ان  المفاوضات بين طرفي النزاع في السودان تعثرت فيما يتواصل القتال الاثنين في الخرطوم.

ومنذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان/أبريل تشهد العاصمة السودانية الخرطوم حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

وتلبية لمبادرة سعودية-أمريكية، أرسل القائدان العسكريان ممثلين عنهما لمدينة جدة السبت لعقد مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ”المحادثات الأولية”.

وأفاد دبلوماسي سعودي أنّ "المفاوضات لم تحرز تقدما كبيرا حتى الآن". وتابع أنّ "وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة".

وللأسبوع الرابع على التوالي، لازم سكان الخرطوم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة منازلهم في ظل شح في موارد الماء والغذاء وسط ذعر وارتباك من الأعيرة النارية الطائشة.

وقال أحد سكان جنوب الخرطوم “نسمع أصوات القصف الجوي قادمة من منطقة السوق وسط المدينة”.

وذكر الجيش السوداني في وقت سابق أنّ وفده إلى المفاوضات "لن يتحدث سوى عن الهدنة وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".

من جهتها، تحاول الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، في مدينة بورتسودان (شرق) على البحر الأحمر، التفاوض لإيصال مساعدات إلى الخرطوم ودارفور حيث قصفت أو نهبت المستشفيات ومخازن المساعدات الإنسانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة