البث المباشر

أحدث تطورات 10 مشاريع فضائية مهمة في إيران

الأحد 7 مايو 2023 - 22:26 بتوقيت طهران
أحدث تطورات 10 مشاريع فضائية مهمة في إيران

استعرض نائب وزير الاتصالات رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالاريه أحدث تطورات 10 مشاريع فضائية مهمة بالبلاد.

وقال سالاريه في تصريح صحفي بشأن أحدث تطورات مشاريع منظمة الفضاء الإيرانية، إنه في مجال الأقمار الصناعية للقياس والاستشعار، تمر العينة الثانية من القمر الصناعي بارس -1 مراحله النهائية وسيتم تسليمه إلى منظمة الفضاء الإيرانية لإطلاقه هذا العام؛ كما أصبح القمر الصناعي ظفر 2 جاهزا تقريبا للتسليم بعد اجتياز الاختبارات النهائية، وسيتم تسليمه هذا العام للإطلاق.

وأضاف رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، أنه في مجال القياس، مع الأخذ في الاعتبار كُشف العام الماضي عن نموذج من القمر الصناعي طلوع 3 بدقة تصوير أحادي الطيف تبلغ 5 أمتار ودقة تصوير متعدد الأطياف 10 أمتار، وسيبدأ أيضًا مشروع تصميم وبناء قمر طلوع 4 هذا العام، والذي سيكون له ميزات أفضل ومطور مقارنةً بطلوع 3.

كما أعلن سالاريه عن استعداد منظمة الفضاء الإيرانية للتعاون مع القطاع الخاص والشركات المعرفية في مجال القياس والاستشعار عن بُعد، نظرا لنمو القطاع الخاص في مجال الفضاء في السنوات الأخيرة.

وفي إشارة إلى تسليم النموذج المتميز للقمر الصناعي ناهيد 2 في العام الماضي، قال سالارية: سيتم هذا العام ايضا تسليم نموذج من هذا القمر إلى منظمة الفضاء الإيرانية لإطلاقه، كما سيتم تصميم وبناء الجيل اللاحق من القمر الصناعي ناهيد والمعروف باسم ناهيد 3، وسيدخل الخدمة هذا العام ايضا.

وتابع أننا نتابع تطوير القمر الصناعي ناهيد 1 وتحسينه لإنتاجه، نظرا للمهمات التي توقعتها منظمة الفضاء لهذا القمر.

وأكد رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، أن القمر الصناعي إيرانست 1، وهو قمر اتصالات قادر على العمل على ارتفاعات عالية، ستبدأ عملية تصميمه وبناءه هذا العام، مبينًا أن نخب صناعة الفضاء من خلال تصميم وبناء هذا القمر الصناعي، سيتخذون خطوة فاعلة في النهوض بصناعة الفضاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة