البث المباشر

"أوراوا" بطلا لدوري أبطال آسيا 2022

السبت 6 مايو 2023 - 17:14 بتوقيت طهران
تنزيل

فاز نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2022 بعدما تغلب على الهلال السعودي 1-0 اليوم السبت على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما، في إياب الدور النهائي.

وبعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، سجل أوراوا ريدز هدف الفوز عن طريق لاعب الهلال أندرية كاريللو (بالخطأ داخل مرمى فريقه) في الدقيقة 49. 

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت يوم السبت الماضي بالتعادل 1-1 على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ليتوج أوراوا ريدز باللقب بعدما تفوق بواقع 2-1 في مجموع المباراتين.

وحقق أوراوا ريدز اللقب الثالث في تاريخ البطولة، بعدما كان فاز بالبطولة مرتين من قبل عامي 2007 و2017.

وفي المقابل أخفق الهلال في الحصول على البطولة للمرة الخامسة، حيث كان حصل على بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عامي 1991 و2000، ودوري أبطال آسيا 2019 و2021.

وبادر الهلال للهجوم بحثاً عن تسجيل هدف يضعه في موقف جيد، وسنحت له فرصة في الدقيقة السادسة عندما تابع أوديون ايغالو الكرة داخل المنطقة لتصل أمام عبدالله الحمدان في مواجهة المرمى قبل أن يبعدها الدفاع إلى ركلة ركنية.

ومع مرور الوقت أحكم لاعبو الهلال السيطرة على الكرة، وحاولوا تدويرها بحثاً عن الثغرات، وسط تراجع وإغلاق من لاعبي الفريق الياباني.

وكاد ميشيل ديلغادور يخطف الهدف الأول للهلال عندما تابع الكرة على حافة منطقة الجزاء وراوغ مدافع قبل أن يطلق تسديدة تألق الحارس شوساكو نيشيكاوا في إبعادها (21)، في حين كانت أبرز محاولات أوراوا في الدقيقة 24 عبر تسديدة تاكاهيرو سيكيني من داخل المنطقة والتي ارتطمت بالدفاع وذهبت بعيدة.

ولكن الفريق الياباني كاد يسجل هدف التقدم على عكس مجريات اللعب بعدما أرسل هيروكي ساكاي تمريرة عرضية متقنة من الجهة اليمنى حاول شينزو كوروكي متابعتها على الطاير لترتطم الكرة بالعارضة وتتحول إلى ركلة مرمى (30).

ورد الهلال عبر تسديدة محمد كنو من الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء ذهبت فوق العارضة (35)، ثم تألق الحارس الياباني نيشيكاوا في إبعاد أندريه كاريللو بصعوبة إلى ركلة ركنية (42)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

,مع انطلاق الشوط الثاني حقق أوراوا ريدز البداية المثالية بالنسبة له، عندما تابع ماريوس هويبراتن تمريرة طويلة على الجهة اليسرى من المنطقة ليلعب كرة رأسية مرت من الحارس المعيوف وحاول كاريللو إبعادها لكنها تحولت بالخطأ داخل مرمى فريقه (49).

وبعد هذا الهدف تراجعت وتيرة الأداء لفترة من الوقت، مع تركيز لاعبي الهلال على التمرير وتدوير الكرة، دون أن يجدوا ثغرات للعبور.

وسنحت فرصة للهلال عندما تابع ايغالو تمريرة ميشيل على نقطة الجزاء ليسدد كرة ارتدت بمدافع وذهبت بعيدة (73)، ورد أوراوا ريدز بهجمة مرتدة وصلت من خلالها الكرة خلف المدافعين إلى تومواكي اوكوبو الذي سدد بتسرع فوق المرمى، ثم سدد اتسوكي ايتو كرة مباغتة من خرج المنطقة مرت قريبة بجوار القائم (76).

وحاول الهلال رفع وتيرة الضغط في الدقائق المتبقية، خاصة بعد مشاركة البدلاء صالح الشهري وناصر الدوسري ثم حمد اليامي، وضاعت عليه فرصة بعدما أرسل ميشيل تمريرة عرضية ملتفّة من الجهة اليمنى لكن الكرة مرت من الجميع وتحولت إلى ركلة ركنية (81).

وسنحت فرصة خطيرة للهلال في الدقيقة 90 عندما هيأ علي البليهي الكرة بصدره إلى ايغالو الذي راوغ مدافع وسدد كرة خطيرة للغاية تألق من جديد الحارس نيشيكاوا في التصدي لها، لينجح الفريق الياباني في المحافظة على الفوز والتتويج بلقب البطولة.

وكان الهلال تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة من ست مباريات، بفارق الأهداف في المواجهات المباشرة أمام الريان القطري، مقابل 5 نقاط للشارقة الإماراتي و3 للاستقلال الطاجيكي.

ثم فاز الفريق في دور الـ16 على شباب الأهلي دبي الإماراتي 3-1، وفي ربع النهائي على فولاد الإيراني 1-0، وفي قبل النهائي على الدحيل القطري 7-0.

وفي المقابل حصل أوراوا ريدز على المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد 13 نقطة من ست مباريات، بفارق المواجهات المباشرة خلف دايغو الكوري الجنوبي، مقابل 7 نقاط لليون سيتي السنغافوري ونقطة لشاندونغ تايشان الصيني.

وفي دور الـ16 تغلب الفريق على جوهور دار التعظيم الماليزي 5-0، وفاز في ربع النهائي على باثوم يونايتد التايلاندي 4-0، قبل أن يفوز في قبل النهائي على جيونبوك هيونداري موتورز الكوري الجنوبي بفارق ركلات الترجيح 3-1، بعد التعادل 2-2.

 

المصدر: AFC

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة