البث المباشر

سفير إيران لدى موسكو: العلاقات مع روسيا ستشهد قفزة كبيرة

الجمعة 5 مايو 2023 - 09:01 بتوقيت طهران
سفير إيران لدى موسكو: العلاقات مع روسيا ستشهد قفزة كبيرة

أعلن سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى موسكو كاظم جلالي بأن العلاقات الثنائية مع روسيا ستشهد قفزة كبيرة في السنوات الخمس القادمة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به جلالي مساء الخميس في حفل افتتاح الفرع الجديد لبنك "مير بيزنس" في موسكو، وهو بنك روسي يمتلك البنك الوطني الإيراني معظم أسهمه.

وقال: إنه ومع تشكيل الحكومة الثالثة عشرة (الحالية) على أساس الرؤية الثاقبة لقائد الثورة الاسلامية والجهود القيمة لرئيس الجمهورية، يتم تنفيذ إجراءات كبيرة في العلاقات بين طهران وموسكو، الأمر الذي سيؤدي إلى إحداث قزة كبيرة في العلاقات الثنائية في السنوات الخمس المقبلة.

وفي إشارة إلى حقيقة أن كلاً من إيران وروسيا تخضعان لعقوبات مصرفية، وصف السفير الايراني في موسكو هذا الوضع بأنه أساس للتفاعلات الوثيقة بين البلدين في المجال المصرفي، وقال: مع زيارة محافظ البنك المركزي الروسي إلى طهران، سيتم اتخاذ الخطوات النهائية للربط الكامل بين تطبيقات البنوك من البلدين وشبكة "شتاب" الإيرانية و"مير" الروسية.

كما أعلن رئيس البنك الوطني الايراني (ملي) في هذا الحفل استعداد البنك للمشاركة في مشاريع ممر الترانزيت بين الشمال والجنوب وقال: خلال الزيارة الأخيرة للمساعد الخاص للرئيس الروسي إلى إيران، تم إبرام اتفاقيات بين رجال الأعمال الروس والشركات التابعة لبنك "ملي".

وأضاف أبو الفضل نجار زاده: نحاول تطوير أنشطة بنك "مير بزنيس" بما يتماشى مع أهداف الحكومة الثالثة عشرة، وقد أتاح زيادة التفاعلات بين إيران وروسيا فرصة تاريخية في هذا الصدد.

وفي هذا الحفل، بدأ الفرع الجديد لبنك Mirbusiness العمل بالقرب من سفارة جمهورية إيران الإسلامية في موسكو. الأسهم الرئيسية في هذا البنك الروسي مملوكة لبنك "ملي" وكان هذا البنك قد اطلق سابقا نشاطات ايضا في موسكو وأستراخان وقازان.

ومن الخدمات التي يتم توفيرها في هذا الفرع؛ تحويل الأموال من إيران إلى روسيا، وتحويل الريال إلى الروبل، وتقديم الخدمات للطلاب الجامعيين الإيرانيين في روسيا، وتقديم خطابات الاعتماد والضمانات، وتحويل العملات الأجنبية المستحصلة من الصادرات، وكذلك استلام العملات الأجنبية من الصادرات بالتنسيق مع البنك المركزي الايراني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة