البث المباشر

عين على إيران.. "دار رجبي" من أقدم المنازل في سمنان

الأربعاء 3 مايو 2023 - 22:14 بتوقيت طهران
عين على إيران.. "دار رجبي" من أقدم المنازل في سمنان

"دار رجبي" من أقدم المنازل في محافظة سمنان، وقد بدأ تشييده في العصور القديمة واستمر حتى يومنا هذا.

ويتم بناء المنازل في إيران وفقاً للظروف المناخية لنفس المنطقة. وعلى سبيل المثال، المنازل في المدن الصحراوية بها مصدات للرياح بسبب ارتفاع درجة الحرارة وبرودة الداخل.

ومنزل رجبي في سمنان ليس استثناءً من هذه القاعدة. ويروي هذا المنزل، الذي يُعرف أيضاً باسم برج مصدات الرياح، و نظراً لوقوعه في قلب المدينة، فإنه يأخذ كل زائر إلى أعماق التاريخ السحيق.

ومنزل رجبي بمساحة 2400 متر، يعود لعائلة الشريف رجبي، الذي عمل في السابق عمدة مدينة سمنان في ذلك الوقت. وعندما تمشي في هذا المنزل، يبدو الأمر كما لو أنك سافرت إلى الماضي، لأن الحديقة والنضارة في هذا المنزل تمنحك إحساساً بالسلام.

ولا تزال الساحة المركزية لمنزل سمنان تبدو دافئة وجميلة بعد سنوات عديدة، وغرف المنزل مصممة بطرازين صيفية وشتائية، وفي الغرف الصيفية للمبنى يمكنك رؤية مصدات رياح رائعة مثبتة في الشمال لتغيير جو المنزل.

ولهذا السبب، فإن مصدات الرياح للمنزل مشهورة جداً في ذلك الزمان وتستمر في التألق بعد سنوات عديدة. وتم أيضاً بناء غرف الشتاء بسقف غير مرتفع جداً بحيث تزداد مساحة الغرفة ويمكن للمقيمين اخذ قسط من الراحة بسهولة.

والمنزل فيه 17 غرفة وحماماً ومخزناً للمياه واسطبلات وغرفاً للعاملين ومسبحاً، والتي لا تزال تستخدم كمطاعم في الوقت الحالي. وتبدو زخارف المنزل جميلة أيضاً بعد سنوات عديدة، ويبدو أن هناك العديد من الأسرار في الطوب.

كما تم استخدام الطوب في بناء هذا المنزل وتزيين المنزل بالجص الذي لا يزال يبدو جميلاً وجذاباً، ويعتبر هذا المبنى القديم كأحد المعالم السياحية في سمنان، وكذلك يُعرف هذا المبنى باسم قصر مصدات الرياح.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة