البث المباشر

صادرات الشاي الإيراني ترتفع ودولة عربية في صدارة المشترين

الثلاثاء 2 مايو 2023 - 21:21 بتوقيت طهران
صادرات الشاي الإيراني ترتفع ودولة عربية في صدارة المشترين

ارتفعت نسبة تصدير الشاي الإيراني إلى بلدان مختلفة خلال العام الماضي بأكثر من 38٪، وكان دخله من النقد الأجنبي أكثر بكثير من نمو وزنه.

ووفقاً لإحصائيات الجمارك الإيرانية، فقد تم تصدير أكثر من 36 ألف و268 طنًا من الشاي الأسود وأكياس الشاي في الأشهر الـ 12 الماضية إلى 26 دولة حول العالم بزيادة قدرها 38.30٪ عن تصدير حوالي 26 ألف طن في العام 2021.

 

أرباح الصادرات 

وتُظهر مقارنة إحصاءات صادرات الشاي في العام الماضي مقارنة بالعام السابق أن هذه التجارة لم تنمو من حيث الوزن فحسب، بل من حيث النقد الأجنبي والريال أيضًا.

فوفقًا للإحصاءات المتاحة، بلغ دخل العملات الأجنبية لصادرات الشاي الإيراني أكثر من 43 مليونًا و277 ألف دولار ما يعني نموًا قدره 64.45 بالمائة.

ومن خلال الاطلاع على تفاصيل صادرات الشاي تبين أنه في المتوسط ​، تم بيع كل كيلوغرام من هذا المنتج لعملاء أجانب العام الماضي (الذي انتهى في مارس) مقابل 1.19 دولار، في حين بلغ السعر بالدولار عام 2021 حوالي دولار واحد.

 

عملاء الشاي الإيراني

وتعد أوزبكستان، أفغانستان، ألبانيا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، أوكرانيا، البحرين، بيلاروسيا، باكستان، طاجيكستان، تركمانستان، تركيا، أذربيجان، سويسرا، السويد، العراق، الاتحاد الروسي، فرنسا، قيرغيزستان، كازاخستان، قطر، كندا، الكويت، جورجيا وهولندا والهند من بين المشترين للشاي الإيراني خلال العام الماضي.

وتعتبر الإمارات أكبر زبون لهذا المنتج بحصة تجاوزت عتبة الـ 20 ألف طن وبقيمة 25 مليون دولار، تليها روسيا وتركيا حيث قام كل منهما بشراء 3987 و3576 طنًا من الشاي من إيران على التوالي.

ومن بين زبائن الشاي الإيراني، اشترت الكويت أقل كمية من إيران بلغت 29 كيلوغراماً فقط، تليها سويسرا وقطر 36 و39 كيلوغراماً لكل منهما.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة