البث المباشر

تأملات في سورة "نوح" المباركة

الثلاثاء 18 إبريل 2023 - 20:18 بتوقيت طهران
تأملات في سورة "نوح" المباركة

من خلال استعراض الآيات القرآنية التي ذكرت دعوة نوح (ع) لقومه نجد أن دعوته ارتكزت على ثلاثة أصول: الاستناد إلى قوة الله القوي العزيز، الدعوة إلى الإيمان بالله عز وجل، والدعوة إلى الإيمان باليوم الآخر.

وسيدنا نوح (عليه السلام) هو أحد أُولِي العزم من الرسل حيث عاش عمراً مديداً ودهراً طويلاً حيث بلغ ألف سنة إلا 50 عاماً، لبثها في دعوة قومه إلى توحيد الله وإخلاص العبادة له والحث على تقواه وطاعته، فقد ذكرت قصة نوح(ع) وقومه في عدة سور من القرآن الكريم بما فيها سورة "نوح".

وسورة "نوح" هي السورة الواحدة والسبعون ضمن الجزء التاسع والعشرين من القرآن الكريم، وهي من السور المكية، وهي السورة الـ71 من حيث ترتيب نزول السور على النبي محمد (ص).

واسم سورة "نوح" مأخوذ من أول آية فيها؛ حيثُ يدور مضمون السورة حول قصة النبي نوح عليه السلام والأصول التي جاء بها إلى قومه: من ترك عبادة الأصنام، وفعل الخير، وطاعة الله فيما يأمرهم به وينهاهم عنه.

والسورة تُذكّر المؤمنين باستخدام كل طريقة مفيدة ومؤثرة في الدعوة إلى الله، كما تتحدث الآيات الأخيرة على تحذير المشركين المعاندين وبيان عاقبتهم الوخيمة.

وتقدّم هذه السورة صورة للصراع المستمر بين أتباع الحق والباطل والمخططات التي يجب على أتباع الحق تنفيذها في طريقهم.

وورد الحديث عن سيدنا نوح عليه السلام في العديد من السور القرآنية، ففضلاً عن سورة نوح التي اختصها الله تعالى كاملة لقصة دعوته لقومه، فقد ذُكر نوح عليه السلام وقصته في سور قرآنية عديدة مثل: سورة آل عمران وسورة النساء، والمائدة والأنعام وهود والعنكبوت.

وقد تطرقت هذه السورة المباركة الى دعوة النبي نوح (ع) المستمرة إلى التوحيد وأسلوب هذه الدعوة وسلوك النبي نوح عليه السلام مع قومه العنيد الذين كانوا يرفضون الايمان بالله سبحانه وتعالى.

وقصة النبي نوح (ع) وقومه توصف في هذه السورة بأنها تجربة من تجارب الدعوة الى الله في الأرض ومواقف المعاندين، والصراع بين الحق والباطل.

وكانت دعوة نوح عليه السلام للتوحيد هي حجر الزاوية في تكوين وبناء الرؤية الكلية عن الله والكون والحياة والإنسان، وبيان حقيقة العالم، وحقيقة الخالق، والوصول إلى طبيعة العلاقة بينهما، وإنَّ توحيد الله عزَّ وجلَّ هو أساس الإيمان وسر السعادة في الدنيا والآخرة، والقلوب مفتقرة إلى معرفته سبحانه والتعلق به ومحبته وخوفه ورجائه، أكثر من حاجتها إلى الطعام والشراب وسائر الضروريات.

وتحتوي هذه السورة على نصائح وتوصيات عدة لسيدنا نوح (ع)، كما أنه من الفقرات الأخرى لهذه السورة المباركة هي "التأكيد على التقوى الإلهية وطاعة الله ورسوله"، و"إحصاء نعم الله على العباد"، و"آيات التوحيد"، و"التعبير عن المبادئ الدينية والفقهية والأخلاقية والاجتماعية"، وكذلك الأدعية المفيدة للنبي نوح (ع) وطريقة سيدنا نوح(ع) للدعاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة