البث المباشر

مسؤول "إسرائيلي": إيران أكثر ثقة بنفسها.. علينا الاستعداد للحرب دون مساعدة

الخميس 13 إبريل 2023 - 18:01 بتوقيت طهران
مسؤول "إسرائيلي": إيران أكثر ثقة بنفسها.. علينا الاستعداد للحرب دون مساعدة

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مستشار "الأمن القومي" الصهيوني السابق، ياكوف عميدرور، قوله إنّ على "إسرائيل" الاستعداد للحرب مع إيران دون مساعدة الولايات المتحدة.

وأشار عميدرور وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أنّ "التوترات الأخيرة وتغيير المشهد في الشرق الأوسط وتغيير الأولويات الأمريكية تجعل من المحتمل حدوث "تدهور" في الوضع الأمني".

كما قال، إنّ "الحرب مع إيران مرجحة بشكل متزايد وإسرائيل بحاجة إلى الاستعداد للهجوم دون مساعدة أمريكية".

وأضاف عميدرور أنّ "إيران أكثر ثقة في نفسها، وتمكنت من توقيع عدد من الاتفاقيات مع الدول العربية"، مشيراً إلى أنّ "العالم  بدأ يبدو مختلفاً" في إشارة إلى الاتفاقات الأخيرة بين الإمارات والسعودية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

  كما شكك عميدرور في التزام الولايات المتحدة بأمن "إسرائيل"، قائلاً إنّ "أميركا ليست أميركا نفسها من حيث وجودها، والإيرانيون يرون ذلك، والولايات المتحدة تواجه مشاكل أكبر بكثير من الشرق الأوسط، مشدداً  أنّ "العالم ينظر الى اسرائيل بشكل مختلف". 

وفي شهر شباط/فبراير الماضي، حذّر رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد من أنّ "إسرائيل" قد تخسر الولايات المتحدة بسبب إجراءات حكومة نتنياهو والتعديلات القضائية.

ويتزايد التخوف الإسرائيلي من حرب متعددة الجبهات، خاصة في ظل الأحداث التي جرت قبل حوالى أسبوع وإطلاق صواريخ من لبنان وسوريا على الأراضي المحتلة رداً على اعتداءات الاحتلال على القدس والأقصى.

وقبل أيام ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يواجه الآن العاصفة المثالية لحربٍ متعددة الجبهات، تضمّ إيران وحزب الله وحركة "حماس".

وترى الاستخبارات الإسرائيلية أنّ إمكانية تطور المواجهات في الساحات المختلفة إلى حرب واسعة أمر وارد، فوفقاً لجنرالات في المؤسسة الأمنية للاحتلال فإنّ "أعداء إسرائيل أصبحوا أكثر جرأة للقيام بعمليات هجومية، لأنهم يعتقدون أنّ إسرائيل ضعُفت في أعقاب الأزمة الداخلية المتفاقمة، التي قلّصت هامش مناوراتها الاستراتيجية".

المصدر: وسائل اعلام إسرائيلية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة