البث المباشر

أربع دول تؤكد استعدادها للتعاون الاقتصادي والتجاري مع أفغانستان

الخميس 13 إبريل 2023 - 16:40 بتوقيت طهران
أربع دول تؤكد استعدادها للتعاون الاقتصادي والتجاري مع أفغانستان

أفاد وزراء خارجية روسيا والصين وإيران وباكستان في بيان مشترك، بأن الدول الأربع مستعدة لتنفيذ تعاون اقتصادي وتجاري مع أفغانستان.

وجاء البيان المشترك عقب اجتماع عقده وزراء خارجية الدول الأربع في سمرقند بأوزباكستان اليوم الخميس.

كذلك قرر وزراء خارجية إيران وروسيا والصين وباكستان في الاجتماع تعزيز التنسيق على مختلف المستويات بشأن القضايا الأفغانية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إن "الوزراء أعربوا عن استعدادهم لمواصلة دعم السلام وإعادة الإعمار في أفغانستان وإجراء التبادلات الاقتصادية والتجارية، وبالتعاون مع دول المنطقة والمجتمع الدولي للاستثمار في أفغانستان".

كذلك دعت الدول أفغانستان إلى مراقبة ومنع الأنشطة غير القانونية عبر الحدود وحل المشاكل المحتملة مع الدول المجاورة من خلال الحوار.

ودعا البيان المشترك لروسيا والصين وباكستان وإيران اليوم الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تحمل مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في أفغانستان، ورفع العقوبات المفروضة على هذا البلد فوراً.

وعقب الاجتماع الرابع لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان وهي "روسيا والصين وباكستان وإيران" في سمرقند بأوزبكستان اليوم، طالبت الدول الأربع بإعادة الأصول الأفغانية المجمدة لدى الغرب إلى أفغانستان، كما دعت المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني.

ودعا البيان السلطات الأفغانية إلى اتخاذ إجراءات واضحة لمكافحة الإرهاب ورفع القيود المفروضة على الأقليات القومية، وتشكيل حكومة شاملة.

المصدر: نوفوستي

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة