البث المباشر

مسؤول أذربيجاني يؤكد على أهمية العلاقات مع إيران

الخميس 13 إبريل 2023 - 07:26 بتوقيت طهران
مسؤول أذربيجاني يؤكد على أهمية العلاقات مع إيران

أشار مستشار نائب رئيس جمهورية أذربيجان التشين أمير باييف، إلى المشتركات الثقافية والتاريخية مع إيران، واصفاً العلاقات مع طهران بأنها مهمة للغاية بالنسبة لباكو.

وشدد أميرباييف في مقابلة مع قناة "آي 24 نيوز" التلفزيونية الصهيونية على أهمية استخدام الدبلوماسية تجاه إيران، قال: أولا وقبل كل شيء، من المهم بالنسبة لنا أن تظل إيران، كجارة مهمة من حيث المساحة والتاريخ، جارة جيدة.

وأشار هذا المسؤول الأذربيجاني رفيع المستوى الى المشتركات الثقافية بين بلاده وإيران وقال: على الرغم من وجهات النظر المختلفة بين باكو وطهران، هنالك ما بين 20 إلى 30 مليون شخص من شعب ايران آذريون، ولهذا السبب، فإن العلاقات الجيدة بين البلدين مهمة للغاية.

وقال أميرباييف: إن الحفاظ على السلام والإستقرار في المنطقة هو أهم شيء.

وعن استعادة جزء من الأراضي من أرمينيا قال: إن باكو تنوي إعادة بناء كل المناطق المحررة.

كما قال مستشار نائب رئيس جمهورية أذربيجان حول استمرار التوترات بين باكو ويريفان: لا يوجد طريق آخر غير السلام، لكن إحلال السلام يعتمد على إرادة الطرفين.

ونفى أميرباييف طرد الأرمن الذين يعيشون في المناطق المحررة وقال أيضاً عن قطع المواصلات في جنوب القوقاز: الآن الطرق مفتوحة وخمسة آلاف سيارة وشاحنة ومركبات أخرى تنقل مساعدات إنسانية إلى قرة باغ.

ورداً على سؤال حول العلاقات بين بلاده والكيان الصهيوني، وصف افتتاح سفارة باكو في تل أبيب بأنه تعبير عن التطور في العلاقات بين الجانبين خلال العقود الماضية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة