البث المباشر

وزير الطرق الايراني : تطور تجارة الترانزيت عبر بحر قزوين

الأحد 9 إبريل 2023 - 17:50 بتوقيت طهران
وزير الطرق الايراني : تطور تجارة الترانزيت عبر بحر قزوين

اعتبر وزير الطرق والتنمية الحضرية الايراني مهرداد بذرباش، وصول أول سفينة شحن روسية بعد 21 عاما الى ميناء نوشهر (شمال)، يمثل خطوة كبيرة في التجارة البحرية بين إيران وروسيا.

بحث وزير الطرق والتنمية الحضرية مهرداد بذرباش والمساعد الخاص للرئيس الروسي إيغور ليفيتين خلال اجتماعهما بطهران مساء السبت، سبل تطوير التعاون في القطاعات الجوية والبحرية والسكك الحديدية والطرق و"النقل متعدد الوسائط"، وشددا على الاستفادة من حجم تجارة الترانزيت عبر بحر قزوين.

واشار بذرباش الى وصول أول سفينة شحن دحرج (ro-ro) روسية بعد 21 عاما الى ميناء نوشهر (شمال)، واعتبرها  خطوة كبيرة في التجارة البحرية بين إيران وروسيا، مضيفا: ان التجارة البحرية بين موانئ البلدين، لها تاريخ عريق، إلا أن استخدام قدرة الموانئ النشطة للأطراف في بحر قزوين يمكن اعتباره تعاون جديد.

واضاف : تعد العقود المبرمة بين إيران وروسيا لبناء السفن في بحر قزوين مهمة، ويمكن أن يعد تطوير "النقل متعدد الوسائط" مع وصول أول شحنة ترانزيت من روسيا العام الماضي عبر الممر الدولي بين الشمال والجنوب، بتعاون أكثر فاعلية في مجال النقل.

وتابع وزير الطرق والتنمية الحضرية: مع استكمال سكة حديد بطول 35 كيلومترًا من رشت إلى ميناء كاسبين ، وهو ميناء بحري يقع في منطقة أنزلي التجارية الصناعية الحرة، ستربط شبكة السكك الحديدية ميناء أنزلي وميناء كاسبين بالموانئ الجنوبية الايرانية في الخليج الفارسي، وخاصة ميناء بندر عباس.

وقال بذرباش إن هذه القضية ستكون تطورًا مهمًا في النقل متعدد الوسائط مع الموانئ الروسية في شمال بحر قزوين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة