البث المباشر

بوتين: روسيا ستواصل الحفاظ على التوازن العالمي ولن نعزل أنفسنا

الخميس 6 إبريل 2023 - 17:07 بتوقيت طهران
بوتين: روسيا ستواصل الحفاظ على التوازن العالمي ولن نعزل أنفسنا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ بلاده "ستواصل العمل كأحد مراكز السياسة العالمية، والحفاظ على توازن عالمي قائم على أساس أجندة بنّاءة".

وقال بوتين خلال تسلم أوراق اعتماد السفراء الجدد، اليوم الأربعاء: "ستواصل بلادنا العمل، كأحد المراكز السيادية والموثوقة للسياسة العالمية، وتحقيق المهمة التاريخية، المتمثلة في الحفاظ على التوازن العالمي، وبناء نظام دولي متعدد الأقطاب، يوفر فرصاً للتنمية، على أساس أجندة بناءة وموحدة".

وأضاف أنّ "روسيا منفتحة على شراكة بناءة مع جميع الدول من دون استثناء، ولن نعزل أنفسنا عن أي كان، وليس لدينا نوايا متحيزة أو ذات طابع عدائي تجاه أي كان".

و أعرب الرئيس الروسي عن أمل بلاده في أن "يلتزم الشركاء الأجانب بمبادئ المساواة في العلاقات مع روسيا"، آملاً من الشركاء "الالتزام في علاقاتهم مع روسيا، بمبادئ المساواة والاعتبار المتبادل للمصالح".

كما دعا بوتين إلى "إنشاء لجنة دولية للتحقيق في الهجوم الإرهابي الذي استهدف نورد ستريم".

وبالنسبة للعلاقات مع الاتحاد الأوروبي، قال بوتين إنّ "رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي الموجود هنا، ربما يشارك الرأي القائل بأنّ علاقات هذه الاتحاد مع روسيا قد تدهورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهو الأمر المؤسف بشدة بالنسبة لنا".

وتابع الرئيس الروسي: "نرى السبب في ذلك أنّ الاتحاد الأوروبي، بغضّ النظر عن مهمته الأولية الرئيسية ووظيفته المتمثلة في تطوير التعاون الاقتصادي والتكامل في القارة الأوروبية، بادر مواجهة جيوسياسية مع روسيا"، مشدداً على أنّ الاتحاد الأوروبي كان من "بادر بالمواجهة".

ويذكر أنه في شباط/فبراير الماضي، أدرج الاتحاد الأوروبي روسيا على قائمته السوداء للملاذات الضريبية. في تدبير رمزي إلى حدّ بعيد، إذ إنّ موسكو تخضع أصلاً لعقوبات اقتصادية على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

كذلك تناول بوتين علاقات بلاده مع الولايات المتحدة وخاطب السفيرة الأميركية في موسكو قائلاً: "العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، التي يعتمد عليها الأمن والاستقرار العالمي بشكل مباشر، للأسف تشهد أزمة عميقة، وتستند إلى نهج مختلفة اختلافاً جوهرياً في تكوين النظام العالمي الحديث".

وفي وقت سابق، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عشرات المسؤولين الروس بينهم 9 وزراء.

وأعلنت الوزارة الأميركية فرض قيود على التأشيرات ضد 1219 عسكرياً روسياً، بسبب "أعمال تتعلق بتهديد السيادة وانتهاك وحدة أوكرانيا واستقلالها"، تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

هذا وكان الرئيس الروسي قد تسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد لدى روسيا الاتحادية، وذلك بحضور وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وعدد من المسؤولين الروس.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، صرّح رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية، ليونيد سلوتسكي، بأنّ بلاده لا ترفض إمكانية التوصّل إلى تسوية دبلوماسية للصراع في أوكرانيا، ولكن مع الأخذ في الاعتبار "الحقائق الإقليمية".

وكتب سلوتسكي على "تلغرام": "روسيا لا ترفض إمكانية التوصّل إلى تسوية دبلوماسية للصراع في أوكرانيا".

واتهم السفير الروسي في الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، الولايات المتحدة بأنّها لا تريد تسوية للأزمة في أوكرانيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة