البث المباشر

الرئيس البيلاروسي: حجم تبادلنا التجاري مع إيران سجل زيادة بواقع 3 أضعاف

الإثنين 13 مارس 2023 - 17:47 بتوقيت طهران
الرئيس البيلاروسي: حجم تبادلنا التجاري مع إيران سجل زيادة بواقع 3 أضعاف

قال رئيس جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء)، ألكسندر لوكاشينكو: إن حجم التبادل التجاري بين طهران ومينسك، سجّل خلال العام 2022 زيادة بواقع 3 اضعاف مقارنة بالعام الذي سبقه؛ مؤكداً أن طاقات البلدين تفوق هذا المستوى.

وأشار "لوكاشينكو"، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الاثنين بطهران، مع رئيس الجمهورية الاسلامية "السيد ابراهيم رئيسي"، الى المباحثات المسهبة التي جرت بين الرئيسين اليوم وتناولت جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.  

وأضاف: إن الجانبين متفقان على أن العلاقات الثنائية مرت بفترة من الجمود، لكن لحسن الحظ تمكّنا من تجاوز هذه الحقبة بنجاح.

ولفت رئيس جمهورية روسيا البيضاء الى وثائق التعاون التي وقعها اليوم مع الجانب الايراني؛ مؤكداً لو استطعنا في تنفيذ جميع هذه التوافقات، عنده سنكون قادرين على تحقيق الهدف المشترك في بلوغ حجم الـ 100 مليون دولار سنويا في مجال التبادل التجاري المشترك.

وأردف قائلاً: نحن نوافق الرأي مع الرئيس الإيراني من أن، الحظر أتاح فرصاً مواتية لكلا البلدين.

وتابع: نحن سعداء بشان المواقف المشتركة والمتسقة بين إيران وبيلاروسيا حيال القضايا الاقليمية والدولية؛ مبيناً أن كلا البلدين يرغبان في نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب.

ونوه كلاشينكو أيضاً، الى وجود الطاقات والمنجزات العلمية والتقنية المميزة لدى ايران وروسيا البيضاء؛ متطلعاً الى تحويل هذه الإبداعات والإزدهارات الى مشاريع تجارية واقتصادية في المستقبل.

واعتبر الرئيس البيلاروسي، يوم 18 اذار / مارس، مناسبة في غاية الاهمية على صعيد العلاقات بين طهران ومينسك؛ حيث تصادف حلول الذكرى الـ 30 لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واستطرد قائلاً: لقد ناقشت مع زميلي العزيز الرئيس رئيسي اليوم، السبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي انطلاقا من  العلاقات العريقة التي بلغت عامها الثلاثين.

كما أشار في هذا السياق، الى تنامي العلاقات البرلمانية بين ايران وروسيا البيضاء، فضلا عن التعاون المشترك حيال القضايا الإنسانية المختلفة.

وفي ختام تصريحاته، دعا رئيس جمهورية بيلاروسيا نظيره الايراني "الرئيس رئيسي" لزيارة بلاده من اجل استمرار المحادثات الثنائية هناك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة