البث المباشر

أفضل وجهات للسياحة العلاجية في إيران!

الأحد 12 مارس 2023 - 22:26 بتوقيت طهران
أفضل وجهات للسياحة العلاجية في إيران!

كسبت المدن الإيرانية شهرة عالمية في مجال الطب في السنوات الماضية، لدرجة دفعت العديد من الشخصيات البارزة في العالم لزيارة إيران من أجل السياحة الطبية.

وقبل أن تعصف جائحة كورونا بإيران كانت السياحة الطبية والعلاجية من أكثر الموارد ربحية في مجال السياحة في البلاد، فقد استطاعت إيران أن تتألق في هذا القطاع وتزدهر فيه وتعمل على الارتقاء في مراكزها الطبية والمستشفيات عام بعد عام.

وكسبت العديد من المدن الإيرانية شهرة عالمية في مجال الطب في السنوات الماضية، لدرجة دفعت العديد من الشخصيات البارزة في العالم لزيارة إيران من أجل السياحة الطبية، وتلقي العلاج تحت أيدي الأطباء والأخصائيين الإيرانيين.

وزادت الرغبة لدى العديد من السياح في العالم لزيارة العاصمة طهران ومحافظات إيرانية أخرى مثل مشهد المقدسة ويزد وشيراز، وارتفعت بذلك العائدات التي كان من المخطط أن تصل إلى سبعة مليارات دولار سنويا، قبل حلول فيروس كورونا ضيفاً ثقيلاً على إيران، حيث بلغ عدد السياح الأجانب (بمختلف المجالات) في عام 2019 أكثر من 8 مليون سائح. بحسب تصريح لمساعد وزير التراث الثقافي والسياحة الإيراني.

ووفقاً لتقرير لموقع طب طهران، المتخصص بنشر معلومات في مجال السياحة الطبية، فإن النفقات الطبية في إيران مقارنة مع الدول الغربية، تمثل 5% فقط من النفقات في أوروبا وتركيا، لهذا السبب، تعتبر إيران قطباً ومركزاً للسياحة العلاجية في المنطقة.

علاج العقم والجراحة التجميلية وزراعة الأسنان وجراحة اللثة والأمراض العظمية والسرطانية من أهم التخصصات التي ينشط فيها الأطباء الإيرانيون والتي تجذب الأجانب إلى البلاد. لنتعرف بشكل أفضل على هذا القطاع ونغوض في تفاصيل وجهاته العلاجية والطبية.

 

تطور إيران الملفت في مجال السياحة العلاجية

قد يكون من المثير للاهتمام بالنسبة للقارئ أن يعلم أن إيران لديها طاقة استيعابية تقارب مليون سائح سنوياً يسافرون إلى إيران لتلقي العلاج الطبي وفق المعايير العالمية. وقدر خبراء أن ما يزيد عن سبعة مليارات دولار تدخل إيران كل عام من مجال السياحة العلاجية في حال استمر هذا العدد المليوني على نفس الوتيرة.

 

أنواع السياحة العلاجية في إيران

تشمل السياحة الصحية في إيران ثلاثة قطاعات، لكل منها ميزاته الخاصة في جذب السياح الذين يختارون إيران وفقاً لاحتياجاتهم ورغباتهم:

سياحة طبية، سياحة العلاج الطبيعي، سياحة الاستجمام.

 

أفضل وجهات السياحة العلاجية

يعتبر هذا القطاع ذا شأن ومكانة مهمة للغاية في إيران، فسبب زيارة السياح الأجانب والمحليين الكبير هي العوامل التي توفرها البلاد على المستوى الطبي بشتى أنواعه وتخصصاته. وبالإضافة إلى هذا، فإن الإمكانات الإيرانية في مجال الطب بالنسبة للعالم لها تاريخ عريق وشهير من عدة جوانب وخصوصاً قلة النفقات وجودة الخدمات. وفيما يلي نقدم لكم أفضل وجهات للسياحة العلاجية في إيران:

 

العاصمة طهران

تتصدر محافظة طهران قائمة وجهات السياحة الطبية في إيران، حيث يحصل العديد من السياح الأجانب على تأشيرات إيرانية للسفر إلى طهران للاستفادة من الخدمات الطبية والمراكز والمستشفيات المتخصصة فيها. يتقن أكثر الأطباء الذين يقدمون خدمات العلاج للسياح في طهران اللغة الإنجليزية بطلاقة ولديهم مؤهلات علمية في تخصصات مركزية وفرعية من جامعات إيرانية وأجنبية.

جدير بالذكر أن طهران أصبحت في السنوات الأخيرة وجهة مناسبة للسياح الأجانب الذين يرغبون بإجراء عمليات التجميل وزراعة الشعر.

 

شيراز الأولى في العالم في تخصص الكبد

اشتهرت محافظة شيراز في السنوات الأخيرة بشكل كبير، بعد أن أحرزت تقدماً ملحوظاً في مجال الطب مما اكسبها مكانة مرموقة في العالم، وقد يعود الفضل في ذلك للمستشفى الشهيرة، وتعتبر مستشفيات شيراز افضل المستشفيات في زراعة الأعضاء بإيران بل حتى في العالم، والتي تضم أقساماً لزراعة الكبد والكلى والقلب والبنكرياس، إذ يتم إجراء أكثر من 600 عملية زراعة كبد كل عام.

 

يزد التاريخ والعلم

بالإضافة إلى المعالم السياحية والآثار القديمة في يزد، والتي سجل أكثرها في التراث العالمي لليونسكو، فإنها تتألق بشكل كبير في مجال السياحة العلاجية والخدمات الطبية. يعود ذلك لمستشفياتها المجهزة جيداً، والمرافق الطبية عالية الجودة وهو سبب منطقي لاختيار الآلاف من السياح الأجانب والإيرانيين السفر لهذا المقصد من أجل تلقي العلاج.

 

مازندران وسياحة العلاج الطبيعي

تعتبر مازندران من أشهر الوجهات السياحية التي تستقطب الكثير من محبي الطبيعة كل عام، إذ ساهم الموقع الجغرافي الفريد لهذه المحافظة الإيرانية، والتي تقع في جبال البرز، بوجود العديد من الينابيع الساخنة، والتي يرحب بها الكثير من طالبي الشفاء من أمراض العظام وغيرها. لما فيها من خصائص ومزايا علاجية كبرى.

 

السياحة الطبية في جيلان

ووجهتنا الأخيرة في هذا المقال هي محافظة غيلان أو جيلان في الشمال الإيراني، والتي تحتوي على مستشفى دولي شهير يدعى “قائم”، حاصل على  شهادة ACI الدولية من كندا، وهي المستشفى الوحيدة في الدولة التي تمكّنت من الحصول على هذه الرخصة، حيث يتم منحها للمستشفيات العالمية التي لديها القدرة على تقديم الخدمات الطبية للسياح الأجانب بكفاءة واحترفية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة