البث المباشر

"نيويورك تايمز": لقاء بايدن وشولتس يناقش إنهاء حرب أوكرانيا

الجمعة 3 مارس 2023 - 20:59 بتوقيت طهران
"نيويورك تايمز": لقاء بايدن وشولتس يناقش إنهاء حرب أوكرانيا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن جدول أعمال المستشار الألماني أولاف شولتش والرئيس الأمريكي جو بايدن سيركز على بحث سبل إنهاء الحرب في أوكرانيا في "جلسة هادئة" مشتركة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ هذه الزيارة ستستمر لمدة يومين، وستخلو من النشاطات الديبلوماسية والاعلامية المعتادة، موضحةً أنّه، على غير عادة، لم يتم التخطيط لحفل عشاء في البيت الأبيض أو تصريحات إعلامية بهذا الشأن.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنّ بايدن وشولتش سيركزان خلال مباحثاتهما في واشنطن، على الحرب في أوكرانيا.

وأشار المسؤول الكبير إلى أنّهما قد يتطرقان إلى المخاوف من احتمال تقديم الصين مساعدات عسكرية لروسيا.

في المقابل، قال زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرز، من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، إنّ الغرض من زيارة شولتس إلى الولايات المتحدة غير معروف الأهداف لأي شخص في البرلمان.

وأضاف ميرز أنّ لا أحد في البرلمان الألماني والجمهور الألماني "يعرف سبب هذه الرحلة"، مشدداً على ضرورة طرح سؤال ما هو الغرض من الزيارة. 

وبحسب زعيم المعارضة، فإنّ المحادثات بين بايدن وشولتس قد تتطرق إلى إمداد أوكرانيا بالدبابات.

وأضاف ميرز أنّ قبل بضعة أسابيع، قال شولتس إنّه توصل إلى اتفاق تقوم بموجبه الحكومة الأمريكية أيضاً بتزويد أوكرانيا بدباباتها القتالية، لكن المستشار الأمني ​​للرئيس الأمريكي قال في مقابلة تلفزيونية إنّ "هذا ليس هو الحال في في الوقت الحالي".

كما شدّد على وجود "عدد من التناقضات" بين برلين وواشنطن.

الجدير ذكره أن موقع "Responsible Statecraft" الأميركي، تحدث في وقت سابق عن أن "العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وألمانيا كانت تُعد مكوناً مهماً في التحالف عبر الأطلسي، إلّا أنّ التوترات الاقتصادية والجيوسياسية على مدى الأشهر الأخيرة قد تدفع الشراكة نحو التدهور".

وفي السياق، ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أنّ بايدن، خلال زيارته لبولندا في شهر شباط/فبراير الماضي، أبلغ دول بوخارست التسع أن واشنطن لا تسعى لتغيير القيادة في روسيا.

وأضافت الصحيفة أنّ بعد زيارة بايدن السرية إلى كييف الأسبوع الماضي، سافر إلى وارسو حيث ألقى خطاباً مثيراً حول الوحدة الأوروبية. لكن في اليوم التالي، في اجتماع مغلق، اضطر بايدن إلى إرسال تذكير إلى دول بوخارست التسع "مجموعة من دول أوروبا الشرقية الأقرب إلى حدود روسيا" بأن الهدف من الوضع في أوكرانيا لم يكن إنهاء نظام بوتين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة