البث المباشر

أنباء متضاربة بشأن ارسال واشنطن طائرة "يوم القيامة" إلى أيسلندا

الأربعاء 1 مارس 2023 - 22:25 بتوقيت طهران
 أنباء متضاربة بشأن ارسال واشنطن طائرة "يوم القيامة" إلى أيسلندا

اعلنت القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي عن وصول طائرة التحكم والاتصال "ميركوري E-6B" إلى أيسلندا، لتأمين الاتصالات مع الغواصات الأمريكية في حال نشوب حرب نووية.

في وقت سابق، ذكرت بعض وسائل الإعلام عن طريق الخطأ أن طائرة "يوم القيامة" الأمريكية قد وصلت إلى أيسلندا، لكن تبين أنها الطائرة E-6B ميركوري.

ووصلت الطائرة E-6B ميركوري، التابعة للجناح الجوي الأول للقيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة، إلى أيسلندا مؤخرا لتنفيذ عمليات في منطقة مسؤولية القيادة الأوروبية.

وذكرت القيادة على صفحتها على فيسبوك: "تجري وحدات القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية بانتظام تدريبات في القطب الشمالي بالاشتراك مع الحلفاء والشركاء، لرفع مهارات الانتشار السريع لأعداد كبيرة من الوحدات القتالية".

وتم تصميم طائرة ميركوري E-6B لأداء وظائف مركز قيادة جوية تابع للقيادة الاستراتيجية للقوات المسلحة الأمريكية، بالإضافة لتأمين الاتصالات مع الغواصات النووية التابعة للبحرية الأمريكية.

وتم بناء 16 طائرة من هذا الطراز على قاعدة هيكل طائرة بوينغ ـــ 707 التجارية.

وظهرت فكرة إنشاء مراكز جوية تابعة لإدارة القيادة السياسية والعسكرية الأمريكية العليا في عام 1960 بسبب المخاوف من قيام الاتحاد السوفيتي، في حالة نشوب صراع نووي، بتدمير مراكز التحكم الأرضية.

المصدر: تاس

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة