البث المباشر

بريطانيا تتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن إيرلندا الشمالية

الإثنين 27 فبراير 2023 - 22:18 بتوقيت طهران
بريطانيا تتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن إيرلندا الشمالية

تمكن رئيس الوزراء البريطاني من التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن إصلاح بروتوكول إيرلندا الشمالية، ما بعد "بريكست"، والذي يفرض مراقبة جمركية بين الإقليم البريطاني وبقية أرجاء المملكة المتحدة.

أبرم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اتفاقاً جديداً، اليوم الإثنين، بشأن قواعد التجارة مع إيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجاء التوصل إلى الاتفاق إثر لقاءٍ استمر نحو ساعة بين رئيس الوزراء البريطاني ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في ويندسور قرب لندن.

وقال سوناك في مؤتمر صحفي مشترك مع فون دير لاين، إنّ الاتفاق بشأن إيرلندا الشمالية سيفتح فصلاً جديداً في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف، أنّه تم الاتفاق على تعديل النص القانوني لبروتوكول إيرلندا الشمالية، وأنّ الاتفاق الجديد سيُعرض على مجلس العموم البريطاني للتصويت عليه.

وصرّح سوناك، أنّ الاتفاق الجديد سيضمن السيادة لسكان إيرلندا الشمالية، كما قال: "أعتقد أن إطار عمل ويندسور يشكّل نقطة تحول لشعب إيرلندا الشمالية".

وكان الهدف من الاتفاق هو حل التوترات الناجمة عن الترتيبات المتعلقة بإيرلندا الشمالية، بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي في عام 2020، وحدودها المفتوحة مع دولة إيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع، أن يُسهّل الاتفاق الجديد عملية تفتيش البضائع القادمة من بريطانيا إلى إيرلندا الشمالية، ويمنح الإقليم البريطاني رأياً في قواعد الاتحاد الأوروبي التي يتعين عليه تنفيذها بموجب الشروط المعقدة للخروج من التكتل.

كما يمكن أن يسمح الاتفاق للندن بوضع بعض القواعد الخاصة بالضرائب والمعونات الحكومية، بما يتناسب مع توجهات الحكومة.

وكانت قضية إيرلندا الشمالية تُعد من أصعب البنود المتعلقة باتفاق الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، إذ يتصارع هناك منذ عقود مؤيدو الاستقلال من أجل إقامة إيرلندا الموحدة المستقلة عن التاج البريطاني، وأنصار الوحدة مع بريطانيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة