البث المباشر

بالصور.. انطلاق مهرجان "ربيع الشهادة" الدولي في العراق

السبت 25 فبراير 2023 - 19:31 بتوقيت طهران
بالصور.. انطلاق مهرجان "ربيع الشهادة" الدولي في العراق

 شهد مرقد الإمام الحسين (ع) في مدينة كربلاء المقدسة في العراق  أمس الجمعة 24 شباط / فبراير 2023 للميلاد، انطلاق فعاليات مهرجان "ربيع الشهادة" الثقافي العالمي السادس عشر.

وشهد مرقد الامام الحسين (ع) في مدينة "كربلاء المقدسة" في العراق أمس الجمعة الثالث من شهر شعبان المبارك الموافق 24 شباط/ فبراير 2023 انطلاق فعاليات مهرجان "ربيع الشهادة" الثقافي العالمي السادس عشر بمشاركة رئيس ديوان الوقف الشيعي وأمناء العتبات المقدسة في العراق، ومحافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي، وشخصيات دينية وأكاديمية وعلمائية، وأساتذة وباحثين ومثقفين واعلاميين من 44 دولة.

وقال ممثل وفود قارة افريقيا الكاتب المغربي "إدريس هاني" في كلمته خلال حفل الافتتاح، إنه "من الواجب علينا أن نشكر المؤسسين لهذا المهرجان، والشكر موصول للعراق العظيم الذي يشهد زمن ربيع الشهادة في زمن التباس المعايير والقيم، فالعراق كلما زاد انينا زاد طموحاً، حيث انه لاقى الويلات منذ زمن الطائفية الى الاحتلال الى (داعش) الذي تلقى درساً ان لا أحد يستطيع للعراق".

ومن جهته، قال ممثل وفود قارة أوروبا نامق مرزدتش، "يسعدني ويفرحني أن اكون هنا بينكم من دولة البوسنة والهرسك في أوروبا، وان اكون جزءا من إحياء هذا المهرجان، وأكون جزءا لاحياء ولادة الامام الحسين (عليه السلام)".

تابع "من الواجب علينا أن نقدم لكم الشكر الكبير لاتاحة الفرصة لاقف أمام إمامي واتكلم معكم".

وبين "عندما نعيش اليوم مولد الامام الحسين (عليه السلام) فاننا نفرح به في الوقت الذي نعيش الحزن عليه، فرحنا بالحسين (عليه السلام) هو الفرح بالرسالة التي حملها وعاش حياته من اجلها حيث تحرك من اجل الاصلاح والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويجب ان يكون هذا التحرك درساً لنا".

ومن جانبه، قال ممثل وفود قارة أسيا الشيخ محمد حس الصافي، "في البداية نبارك لكم جميعاً ذكرى ولادة الائمة الاطهار (عليهم السلام) في شهر شعبان المبارك الذي نعيش أيامه".

وأضاف "اشكر القائمين على هذا الجمع الشريف وعلى نحو الخصوص الاخوة في العتبة الحسينية، وعلى رأسهم سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي المتولي الشرعي للعتبة الحسينية، الذين يجدون ويجتهدون في خدماتهم واهتمامهم فيما يعزز الدين والنبوة والامامة في نفوس الناس جميعاً".

وتابع "أنا صدقاً وحقاً وعقلاً أقول لولا الحسين لما كنا نهتدي ونكون من عباد الله الصالحين، فنحن بالحسين أصبحنا وأمسينا وبالحسين صرنا".

ومن جهته، أشار رئيس قسم العلاقات العامة في العتبة الحسينية المقدسة وعضو اللجنة التحضيرية في المهرجان "عبد الامير المطوري" الى أنه "احتفاءً واستذكاراً بولادة الائمة الاطهار عليهم السلام في شهر شعبان افتتحت العتبة الحسينية المقدسة فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي بنسخته السادسة عشر في محافظة كربلاء وبحضور شخصيات أجنبية وعربية ومحلية".

وأوضح أن "الهدف من هذا المهرجان هو نشر الثقافة الاسلامية، ومبادئ أهل البيت (عليهم السلام)، في العالم من قبل العتبة الحسينية".

وأضاف أن "المهرجان يأتي ضمن أهداف العتبة الحسينية التي تعمل على إرساء مبدأ التعايش السلمي وتحث وتؤكد على التسامح وتقبل الاخر، وأن نعيش اخوة، بالاضافة الى الانفتاح على الخبرات العالمية".

وتابع أن "عدد الدول المشاركة في المهرجان هي 44 دولة متمثلة بـ120 شخصية"، وأشار إلى أن "المهرجان سيشهد تكريم شخصيات عراقية مغتربة".

يذكر أن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي السادس عشر، يتخلله العديد من الفعاليات، كالأمسيات الشعرية ومعرض للكتاب وجلسات بحثية وغيرها، ويمتد على مدار 5 أيام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة