البث المباشر

روسيا تحذر الغرب من أي "خطوات غير محسوبة" قرب حدودها

الجمعة 24 فبراير 2023 - 20:57 بتوقيت طهران
روسيا تحذر الغرب من أي "خطوات غير محسوبة" قرب حدودها

حذّرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا من "خطوات غير محسوبة" في ظل الوجود المكثف للقوات والمعدات الأوكرانية قرب حدود ترانسنيستريا.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "في ما يتعلق بالوجود المكثف للأفراد والمعدات العسكرية للوحدات الأوكرانية قرب الحدود الأوكرانية مع إقليم ترانسنيستريا، ونشر المدفعية في منظومات إطلاق النار، فضلاً عن الزيادة غير المسبوقة في رحلات المسيرات الأوكرانية فوق أراضي ترانسنيستريا، نحذر الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الناتو وحراسها الأوكرانيين من هذه الخطوات غير المحسوبة".

وأضاف البيان: "نحن نؤيد باستمرار حلّ أي قضية من خلال الوسائل السّياسية والدبلوماسية. وفي الوقت نفسه، لا ينبغي أن يساور أحد أي شك في أن القوات المسلحة الروسية لن ترد بشكل مناسب على استفزازات نظام كييف، إن وجدت، وهي ستضمن حماية مواطنينا وقوات حفظ السلام الروسية وأفراد المجموعة العملياتية للقوات الروسية والمخازن العسكرية في منطقة كالباسكا في إقليم ترانسنيستريا. وسيُعتبر أي عمل يشكل تهديداً لأمنهم، وفقاً للقانون الدولي، بمنزلة هجوم مباشر على روسيا".

وكان رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية قد أعلن اليوم أن قواته سيطرت على بلدة بيرخيفكا الأوكرانية الواقعة شمال باخموت.

وقال يفغيني بريغوجين، في بيان نشره جهازه الإعلامي، إنَّ "قرية بيرخيفكا تحت سيطرتنا بالكامل. وحداتنا تسيطر على كل أنحاء بيرخوفكا".

ويعني تأكيد السيطرة على بيرخيفكا أن القوات الروسية بدأت "تحكم الكماشة" على باخموت من جهة الشمال.

بدوره، قال موقع "ريبار" العسكري الروسي إن السيطرة على هذه البلدة تمكّن "فاغنر" من قطع أحد أهم طرق إمدادات الجيش الأوكراني.

وكانت القوات الروسية قد أعلنت الأسبوع الماضي السيطرة على بلدة باراسكوفيفكا عند مدخل باخموت الشمالي. وتقع بيرخيفكا إلى جنوب غربي باراسكوفيفك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة