البث المباشر

حفل ختام المسابقات الدولية للقرآن في إيران

الأربعاء 22 فبراير 2023 - 19:27 بتوقيت طهران
حفل ختام المسابقات الدولية للقرآن في إيران

يقام الحفل الختامي نهائيات النسخة الـ39 من مسابقات إيران الدولية للقرآن مساء اليوم الأربعاء 22 فبراير / شباط 2023 للميلاد في قاعة المؤتمرات للقمة الإسلامية بالعاصمة الإيرانية طهران، وذلك بحضور الرئيس الإيراني "آية الله السيد ابراهيم رئيسي".

ويقام الحفل الختامي للمسابقات بحضور رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية "آية الله السيد ابراهيم رئيسي"، ورئيس منظمة الأوقاف والشؤون الخيرية في إيران "السيد مهدي خاموشي"، ووزير الثقافة والارشاد الاسلامي في إيران "محمد مهدي اسماعيلي"، وعدد من المسؤولين الحكوميين والنشطاء القرآنيين في إيران، وأعضاء لجنة التحكيم والمتسابقين والمتسابقات.

ويستهل الحفل الختامي للمسابقات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الفائز بالمركز الأول في فرع تلاوة التحقيق بهذه النسخة من المسابقات، وبعد ذلك يقدم رئيس منظمة الأوقاف الايرانية "السيد مهدي خاموشي" تقريراً عن فعاليات النسخة التاسعة والثلاثين من المسابقات الدولية للقرآن الكريم في إيران.

ومن الفقرات الأخرى لهذا المهرجان هي عرض فلم وثائقي عن النسخة الـ39 من مسابقات ايران الدولية للقرآن، وأداء فرقة "أهل البيت (ع)" للانشاد الديني، وقراءة بيان لجنة التحكيم من قبل رئيس اللجنة "عباس سليمي"، كما سيلقي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي في إيران _ الذي تحدث في حفل افتتاح المسابقات ـ كلمة في الحفل الختامي للمسابقات.

وبعد ذلك، يتم تكريم الفائزين والفائزات بالمراتب الأولى في مختلف فروع المسابقات وستكون كلمة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية "آية الله السيد ابراهيم رئيسي" مسك ختام هذه المراسم.

وانعقدت نهائيات هذه الدورة من المسابقات التي أقيمت تحت شعار"كتاب واحد؛ أمة واحدة"، وبمشاركة 52 متسابقاً ومتسابقةً من 33 دولة وذلك في فروع حفظ القرآن كاملاً، وتلاوة التحقيق، والترتيل.

وقام 32 محكماً ومحكمةً بتقييم أداء المتأهلين والمتأهلات الى نهائيات المسابقات 22 منهم إيرانيون و10 منهم غير ايرانيين، وهم من الجمهورية الاسلامية الايرانية، لبنان، والبحرين، والكويت، والعراق، والاردن، وسوريا، وأفغانستان، وطاجيكستان.

هذا ويذكر أنه أقيم حفل إفتتاح النسخة الـ39 من مسابقات إيران الدولية للقرآن الكريم عصر السبت الماضي 18 فبراير الجاري في قاعة المؤتمرات للقمة الاسلامية بالعاصمة الايرانية طهران، وذلك بالتزامن مع ذكري المبعث النبوي الشريف.

وأقيمت هذه المسابقات بتنظيم مركز الشؤون القرآنية التابع لمنظمة الأوقاف والشؤون الخيرية وذلك بالتعاون مع رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية في ايران، ووزارة الخارجية الايرانية، وجامعة المصطفى(ص) العالمية.

وتجدر الاشارة الى أنه أقيمت 13 لغاية 17 يناير2023 للميلاد المرحلة التمهيدية للدورة الـ39 من مسابقات إيران الدولية للقرآن الكريم بطريقة الكترونية وذلك من خلال استقرار أعضاء لجنة التحكيم في مدينة "مشهد المقدسة"(شمال شرق ايران) حيث قامت المحكمات بتقييم أداء 35 متسابقة خلال يومي 13 و 14 يناير وبعد ذلك قام المحكمون بتقييم أداء 114 متسابقاً  15 لغاية 17 يناير الماضي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة